اخبار الآن | فيينا – النمسا (وكالات) 

ارتفع عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى الحدود النمساوية قادمين من هنغاريا، إلى أكثر من 3000 لاجئ، وتم نقل بعضهم إلى فيينا، بحسب ما ذكرت السلطات النمساوية السبت.

وقالت السلطات النمساوية إن عدد من وصلوا من اللاجئين يتراوح بين 2500 و3000 لاجئ ، مشيرة إلى أن هنغاريا تنقل العشرات من اللاجئين بواسطة الحافلات إلى الحدود النمساوية، مشيرة إلى وجود ما بين 17 و18 حافلة في طريقها إلى الحدود، وتـَتوقع الشرطة النمساوية أن تزداد أعداد اللاجئين الواصلين إلى حدودها لأكثر من المثلين خلال اليوم  السبت. 

وقال قائد الشرطة في إقليم بيورغنلاند النمساوي، هانز بيتر دوسكوزيل "أكبر مشكلاتنا هي أن السلطات الهنغارية.. بعد المراجعة مع بودابست.. يرفضون السماح لحافلاتنا بدخول أراضيهم ونقل اللاجئين"، وفقاً لما نقلته "رويترز".

وأضاف "عرضنا عليهم أن ينقلوا اللاجئين مباشرة إلى القطارات أو إلى الملجأ (على الجانب النمساوي)، لكنهم يوقفون فقط الحافلات على الجانب الهنغاري ويتعين على الجميع النزول في المطر".

وأشار دوسكوزيل إلى أن قطارين خاصين ينقلان المهاجرين من بلدة نيكلسدورف الحدودية النمساوية إلى فيينا على وشك المغادرة، في حين أن الطريق السريع مغلق أمام كل حركة المرور المتوجهة إلى النمسا.

في السياق ذاته قال المستشار النمساوي فيرنر فايمان على صفحته على الفيسبوك يوم السبت إن النمسا وألمانيا اتفقتا على السماح للمهاجرين في المجر بعبور حدودهما.

وقال فايمان "بسبب الوضع الطاريء اليوم على الحدود المجرية توافق النمسا وألمانيا في هذه الحالة على مواصلة اللاجئين رحلتهم إلى البلدين ."
وكان مدير مكتب رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان قد قال في وقت سابق يوم الجمعة إن الحكومة ستعرض نقل آلاف المهاجرين بالحافلات إلى الحدود النمساوية خلال الساعات القليلة المقبلة.
وقال يانوس لازار في مؤتمر صحفي إن نحو 100 حافلة ستُرسل لنقل آلاف اللاجئين من محطة قطارات رئيسية في شرق بودابست إضافة إلى 1200 شخص يسيرون عبر طريق سيارات رئيسي باتجاه النمسا.

وقال لازار إن الأمر بيد النمسا لتقرر إن كان بوسع المهاجرين مواصلة السفر غربا من الحدود.

وأضاف "هذا لا يعني أن بمقدورهم مغادرة البلد تلقائيا. مازلنا في انتظار رد الحكومة النمساوية."