أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

دعا مواطنون غالبيتهم من الايرانيين المقيمين في الخارج عبر شبكات التواصل الاجتماعي الى تجمعات السبت في سائر ارجاء العالم لدعم الاتفاق النووي المبرم بين ايران والدول الكبرى.

وهذه المبادرة باسم "اليوم العالمي للسلام" اطلقها "عشرات المتطوعين في اكثر من 50 مدينة كبرى في اميركا الشمالية واوروبا واستراليا وآسيا"، كما جاء في بيان لهؤلاء "المتطوعين" الذين يؤكدون عدم انتمائهم الى اي جهة سياسية.              
وتهدف هذه الدعوة الى تجمعات في مدن مثل لندن وباريس وواشنطن ونيويورك واوتاوا وسيدني وطوكيو او سيول، الى "مواجهة جماعات الضغط المؤيدة للحرب" و"اظهار الدعم لهذا الاتفاق الذي سيجعل العالم والشرق الاوسط اكثر آمانا وسيخفف معاناة الايرانيين من العقوبات الاقتصادية القاسية كما سيسمح باستئناف العلاقات السلمية بين ايران والولايات المتحدة.
 
واضاف البيان "حان الوقت كي تتحد الدول الاكثر قدرة ونفوذا في المنطقة وتعمل سويا من اجل السلام والاستقرار للجميع"، معتبرا "ان الاتفاق النووي يشكل مرحلة اولى في هذا الاتجاه".
              
وينص الاتفاق الموقع في 14 تموز/يوليو في فيينا بين ايران والدول الكبرى الست في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا والمانيا) على حد البرنامج النووي الايراني بالجانب المدني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على اقتصاد ايران منذ 2006 بصورة تدريجية قابلة للعودة في حال انتهاك طهران لالتزاماتها الدولية.
              
ولم يكف الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزير خارجيته جون كيري منذ ابرام الاتفاق عن الدفاع عنه في وجه معارضة العديد من الجمهوريين في الكونغرس الذي سيتخذ قراره بشأن الاتفاق في ايلول/سبتمبر المقبل.