أخبار الان | كابول -أفغانستان- (وكالات)

نشر  الموقع الرسمي لطالبان فيديو "ضعيف الدقة" لما أسماه مراسيم "مبايعة" زعيم طالبان الجديد الملا محمد أختر منصور.
وتعقد منذ يومين في عدد من مناطق أفغانستان مراسيم لأخذ ثقة القبائل والقادة الميدانيين لطالبان لصالح الزعيم الجديد، والعزاء في وفاة الزعيم السابق  الملا محمد عمر.

ومن بين المبايعين للقائد الجديد القائد الأفغاني جلال الدين حقاني زعيم شبكة حقاني، وعائلة القائد الأفغاني المعروف يونس خالص، وهاتان العائلتان هما الأكثر نفوذا في مناطق شرق وشمال شرق أفغانستان.
وتتضارب التقارير الصحفية التي تقول بأن نجل الملا عمر واسمه يعقوب، 24 عاما، غير راض عن تعيين القائد الجديد، وأن خلافا وقع في جلسة تعيين الزعيم الجديد.

 وتمّ تعيين الملا منصور خلال اجتماع عقد في مدينة كويته، عاصمة إقليم بلوشستان، جنوب غربي باكستان. كذلك تم تعيين نائبين للزعيم الجديد، وهما، نجل الزعيم الراحل، الشاب الثلاثيني ملا محمد يعقوب، والذي تخرج أخيراً من إحدى المدارس الدينية في مدينة كراتشي الباكستانية، ونجل زعيم شبكة حقاني، جلال الدين حقاني، سراج الدين حقاني.

غير أنّ غياب بعض أعضاء مجلس شورى عن الاجتماع، كان دليلاً على الخلافات القائمة، والتي قد تؤدي إلى تمزّق طالبان التي وصفت بـ"المتماسكة" منذ نشأتها عام 1994، حتى نشوء تنظيم داعش وتمدده إلى الأراضي الأفغانية. بدأ الخلاف الجذري قبل أشهر بين المجلس السياسي، أي مجلس الشورى، والذي يقوده الملا منصور، والمجلس العسكري الذي كان يقوده الملا عبد القيوم ذاكر، على خلفية المفاوضات مع الحكومة الأفغانية، إذ كان الأوّل داعماً لعملية السلام، أمّا الثاني، فيرفض الحوار كلياً