أخبار الآن | دبي -الإمارات العربية المتحدة – (خالد يوسف)  

لعل هدايا الرؤساء والملوك تثير الاهتمام في أحيان كثيرة لمعانيها السياسية وألغازها أحيان أخرى ولرخص ثمنها او كلفتها الباهظة حين آخر، لكنها تبقى ذكرى حيّة على مر التاريخ تذكر الاجيال بتاريخ الاحداث ومسيرة العلاقات بين الدول وسواء كانت الهدايا رمزية أو ثمينة لم يخل بعضها من الطرافة والغرابة.

نرصد مجموعة من أغرب الهدايا التي تبادلها الرؤساء والملوك:

شعرات نبوية شريفة من السلطان عبد الحميد الثاني

في العام 1891 أهدى السلطان عبد الحميد الثاني إلى مرقد الإمام أبي حنيفة قارورة صغيرة تضم (الشعرات النبوية الشريفة) ملفوفة بقطع من الديباج، داخل صندوق خشبي صغير يحمله جمل مكلل بالستائر الخضراء.

"أحجار من القمر" هدية نيكسون لعبد الناصر

يضم متحف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، من بين مقتنياته مجموعة من الأحجار الصغيرة من سطح القمر، وتلك الهدية أهداها الرئيس الأمريكي الأسبق، ريتشارد نيكسون، لعبد الناصر، عقب عودة مركبة الفضاء "أبوللو 11" من رحلتها إلى القمر.

الصحراء على قاعدة من الرخام

أهدى العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله نظيره الأمريكي باراك أوباما "مجسمًا كبيرًا للصحراء على قاعدة من الرخام يحمل تماثيل من ذهب لشجر النخيل والجمال" وساعة من صنع يجر لوكولتر، كما أهدى ميشال أوباما مجوهرات من الياقوت الأحمر والألماس بقيمة 132 ألف دولار، وعقدًا من اللؤلؤ بقيمة 14 ألفًا ومائتي دولار عام 2009.

وحصل رئيس أقوى دولة بالعالم، باراك أوباما على 274 هدية خلال توليه الحكم منذ 2009 وحتى 2013 بقيمة 717 ألف دولار، حسبما أفادت صحيفة "واشنطن بوست".

 صورة وكلاشنكوف

منح الرئيس السيسي نظيره الروسي درعا يحمل صورته "بوتين"، في حين رد الرئيس الروسي بهدية تمثلت في سلاح روسي "الكلاشنكوف".

بريطانيا والهدايا

في عام 2012 اختار ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا أن يهدي باراك أوباما، الرئيس الأمريكي طاولة تنس بريطانية الصنع في ذكرى اللعبة.

في مهمة تجارية مع الصين، أهدى وزير خارجية بريطانيا وليام هيج، رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ السيرة الذاتية لمارغريت تاتشر، والروايات التي كتبها كل من هيلاري مانتيل وجوليان بارنز، وكتاب حول حملة مكافحة العبودية، ومضرب تنس ويمبلدون موقع من النجم آندي موراي.

"مدفأة وأحذية وملابس" من بين الهدايا التي تلقاها القصر الملكي البريطاني خلال رحلات العائلة الملكية إلى الخارج عام 2012، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.