أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

كشفت تقرير أممي حديث ما وصفها بأساليب إيران في التحايل على العقوبات المفروضة عليها، ويأتي ذلك بالتزامن مع محادثات بين القوى العالمية وطهران حول البرنامج النووي، التقرير التالي يستعرض أسلوبا جديدا اتخذته إيران للتحايل على العقوبات. نتابع .

سلط تقرير نشرته وكالة رويترز، الضوء على أسلوب جديد تتخذه إيران، من أجل التحايل على العقوبات الدولية المفروضة عليها. تمثل هذا التحايل وفق مسؤولين إيرانيين ومصادَرَ استخبارية، بأن إيران قامت بتهريب مليارِ دولار نقدا في الأشهر الأخيرة، وهو رَقْمٌ أكبر مما تردد في ديسمبر كانون الأول الماضي، والذي أعلنته وزارة الخزانة الأمريكية، حيث حصلت الحكومة الإيرانية في ذلك الوقت، على مئات الملايين من الدولارات نقدا.

وأضاف المسؤولون أن البنك المركزي الإيراني أدى دورا مهما في نقل الأموال إلى طهران، حيث كان ينقلها عن طريق وسطاء، يسافرون جوا في الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال، وحقائبهم ملأى بالدولارات، أو ينقلها عن طريق الحدود العراقية الإيرانية، كما كان يعتمد البنك المركزي على شركات وهمية موجودة في الخارج.

كما أشار التقرير إلى أن البنك المركزي الإيراني عمل في الشهور الأخيرة مع كِيانات أخرى، منها شركات إيرانية تخضع للعقوبات، بهدف إيجاد سبل للحصول على الدولارات، وأضافوا أن البنك أعطى أوامر للشركات الوهمية في الخارج لشراء الدولارات.

وظهر حجم هذا التهريب، في الوقت الذي تُجْري فيه طهران محادثات مع القوى العالمية بشأن البرنامج النووي، سعيا إلى اتفاق لرفع العقوبات التي قلصت صادراتها النَفْطِية بمقدارِ النصف، وألحقت أضراراً باقتصادها.