أخبار الآن | أبوجا – نيجيريا  – (أ ف ب )

أعلنت اللجنة الانتخابية في ابوجا مساء السبت تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي كان من المقرر اجراؤها في 14 شباط/فبراير الجاري في نيجيريا الى 28 اذار/مارس.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة اتاهيرو جيغا انه وافق على طلب المسؤولين الامنيين واضاف انه في حال لم يكن امن الطاقم والناخبين والمراقبين الانتخابيين مأمنا فان مفهوم الانتخابات الحرة والعادلة والشفافة لن يكون ممكنا . اعتبروا انه "من غير المنطقي" الابقاء على موعد الانتخابات في 14 شباط/فبراير في وقت لن تكون فيه قوات الدفاع قادرة على تأمين مراكز التصويت في مجمل البلاد.
              
وطلب مستشار الامن القومي في نيجيريا سامبو داسوكي تأجيل الانتخابات لمدة "ستة اسابيع على الاقل"، واوضح جيغا "هناك عدد من المسائل الحاسمة بالنسبة للانتخابات مثل الامن الذي لا يقع على عاتق اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة". وجاء تصريحه بعد عدة اجتماعات مغلقة مع الطبقة السياسية والمجتمع المدني واعضاء اللجنة.
              
وقال ايضا "نتيجة لذلك، قررت اللجنة تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات مجلس الشيوخ الى 28 اذار/مارس"، كما تقرر تأجيل انتخابات حكام الولايات لمدة ستة اسابيع ايضا اي الى 11 نيسان/ابريل.

واكد جيغا ان اللجنة الانتخابية ما زالت ملتزمة بتنظيم "انتخابات حرة وشفافة وذات صدقية". ودعا المسؤولين عن الامن الى "الوفاء بوعودهم والتزاماتهم تجاه اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة".