أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

في وقت متأخر من الليلة الماضية انتهت القمة الروسية الالمانية الفرنسية لبحث حل عن الازمة الاوكرانية وقالت مصادر في الكرملين ان القمة كانت بناءة حيث حاولت كل من باريس وبرلين اقناع موسكو بخطة سلام حول اوكرانيا

يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة الكرملين في محاولة لاقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالموافقة على خطة السلام الجديدة التي اعداها بشكل طارئ بعد تصعيد المعارك في شرق اوكرانيا.

وتعتبر المبادرة الفرنسية الالمانية التي يدعمها الاتحاد الاوروبي وواشنطن وساطة اللحظة الاخيرة بعد 10 اشهر على بدء النزاع الذي اوقع اكثر من 5300 قتيل وادى الى ازمة دولية تذكر بالتوترات بين الغرب والشرق خلال فترة الحرب الباردة.

وقبل التوجه الى موسكو، عرض المسؤولان الاوروبيان الخطة على الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الذي اعلن ان المبادرة تبعث الامل في التوصل الى وقف لاطلاق النار، مشددا على ضرورة ان تحترم الاطراف كافة اتفاقات السلام الموقعة في مينسك في ايلول/سبتمبر وهي الوحيدة التي وقعت عليها السلطات الاوكرانية والانفصاليون معا.

وقد اشارت مصادر عدة الى ان خطة السلام هي في الواقع عبارة عن "اقتراح مضاد" للافكار التي عرضها بوتين قبل ايام على هولاند وميركل.

وفي موازاة المبادرة الفرنسية الالمانية، لا تزال الولايات المتحدة تدرس امكان تزويد اوكرانيا بالاسلحة لمساعدتها بعد الانتكاسات التي منيت بها في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.