أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( آمال الدحله ) 

في الكثير من الاحيان عندما نصاب بنزلات البرد كانت الجدات تقول لا حاجة  للذهاب إلى الصيدلية أو الاعتماد على الأدوية ، فالجدة دائما لديها الحل، يبدو ان جداتنا كن على حق  فعدد من الأطباء الألمان أوردُ عدة وسائل لمكافحة نزلات البرد أو الرشح دون الذهاب إلى الصيدلية أو الاعتماد على الأدوية، إذ هناك العديد من الوصفات المنزلية المتوارثة من الجدات سواء كانت حساءا أو وجبة أو خليطاً من الأعشاب المغلية، التي تساعد في تجاوز أعراض نزلة البرد بأقل آلام ممكنة.

ويضيف الأطباء أن من أكثر تلك الوصفات المعروفة حساء الدجاج، والتي تثبت بعض الدراسات العلمية فعاليته في مكافحة أعراض نزلات البرد، ذلك لأنه يحتوي على مادة تساعد على دعم جهاز المناعة وتخفيف الأعراض.

وإلى جانب حساء الدجاج، ينصح أغلب الأطباء بالإكثار من السوائل لتحفيز عملية التعرق. فالسوائل تسهم في ترطيب الأغشية المخاطية، وبالتالي حمايتها من أي ميكروبات أو بكتيريا ضارة تحاول التسلل عبرها. وتفضّل السوائل الحارة، مثل الشاي، لأن الحرارة أيضاً تحفز دوران الدم في الجسم، ما ينشّط جهاز المناعة.

وإلى جانب ما ذُكر، ينصح الأطباء كما الجدات أيضاً بالزعتر للتخفيف من الكحّة، فيما تستخدم الميرامية أو ملح الطعام للسعال الجاف الذي لا يصاحبه بلغم. اما بالنسبة للصداع أو آلام الحلق الشديدة، ينصح الأطباء بالأدوية التي تحتوي مادة الإيبوبروفين ، وذلك للتخفيف من تلك الآلام. لكن في كل هذه الحالات، فإن للوصفات المنزلية حد معين لا يمكن أن تتخطاه، وعندها يصبح الذهاب إلى الطبيب ضرورياً.