عاجل

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

واشنطن ترسل طائرات مقاتلة وتنقل 300 جندي الى بولندا

  الولايات المتحدة , 10 مارس 2014 , وكالات-

 تعتزم الولايات المتحدة إرسال 12 طائرة مقاتلة من نوع "إف-16" إلى بولندا بحلول الخميس المقبل. واتفق الجانبان الأميركي والبولندي على بدء نشر وحدة للقوات الجوية الأميركية تشمل أيضاً طائرات نقل و300جندي. يأتي ذلك بطلب من بولندا في ظل توتر الوضع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع البولندية إن هذا التحرك يأتي بناء على طلب بولندا في إطار تمرين عسكري تم تقديم موعده وتوسيعه، في ظل وضع سياسي متوتر بسبب الوضع في أوكرانيا". وكانت الولايات المتحدة أرسلت إلى ليتوانيا 4 طائرات "إف-15" لتعزيز مراقبة المجال الجوي للبلطيق.

 يأتي التحرك العسكري الأميركي بالتزامن مع سيطرة قوة مسلحة موالية لروسيا، يرتدي أفرادها زياً عسكرياً يخلو من أي علامات، سيطرت على مطار عسكري آخر في شبه جزيرة القرم.وأوضح مصدر أوكراني أن المهاجمين نصبوا مدفعاً رشاشاً على طول ممر الهبوط في المطار الواقع قرب قرية ساكي.

 وسيطرت القوات الروسية على مواقع استراتيجية في القرم من بينها مطار بيلبك العسكري والمطار المدني الرئيسي في سيمفروبول، إضافة لسيطرتها على معابر حدودية هامة.

هذا وانتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقالت إن الاستفتاء المزمع في القرم على الانضمام إلى روسيا غير مشروع وينتهك دستور أوكرانيا.

من جانب آخر اعرب وزير الخارجية الاوكراني بالوكالة اندريي ديشيتسيا عن الامل بان تتمكن اوكرانيا أواخر الشهر الحالي من التوقيع على الشق السياسي من اتفاق شراكة مع الاتحاد الاووربي. 

ومن المقرر عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في السابع عشر من اذار/مارس. اما الحادي والعشرين فهو اليوم الثاني من قمة لرؤساء دول ورؤساء حكومات دول الاتحاد الاوروبي.         



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...