أخبار الآن – أندونيسيا – (أ ف ب)

أعلن مسؤول اندونيسي انه تم العثور على ما يشبه مزلاقَ طوارىء وباب طائرة وأشياءَ اخرى خلال عملية البحث الجوي الثلاثاء عن الطائرة الماليزية التابعة لشركة "اير ايجا" والتي فقد الاتصال معها صباح الاحد.

وقال ضابط في سلاح الجو الاندونيسي اغوس دوي بوترانتو خلال مؤتمر صحافي إنه تم تحديد مكان نحو 10 أجسام كبيرة والعديد من الأجسام الأصغر حجما ذات اللون الأبيض والتي لم يتم التمكن من تصويرها على بعد 10 كيلومترات من آخر موقع تم فيه رصد الطائرة بالرادار.

وعرض الضابط عشرَ صور لأجسام تشبه باب طائرة، ومزلاقَ طوارىء وجسما آخر يشبه صندوقا.
              
واضاف في بنغلان بان، في وسط كاليمنتان، في جزيرة بورنيو، "الأمر ليس واضحا … قد يكون جسم الطائرة او باب الطائرة. نرجو ان تكون هذه الأجسام هي ما نبحث عنه".
              
اختفت طائرة "اير ايجا" التي كانت تقوم بالرحلة "كيو زد 8501" صباح الاحد فوق بحر جاوا وتتركز اعمال البحث في البحر حول جزر بانغا وبيليتونغ قبالة كاليمنتان.

وكانت اندونيسيا طلبت رسميا مساعدة الولايات المتحدة للعثور على طائرة الايرباص التابعة لشركة اير ايجا والتي اختفت الاحد بين جاوا وسنغافورة كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية مشيرة الى ان واشنطن لم ترد بعد على هذا الطلب.              

واكد المتحدث باسم الخارجية الاميركية جيفري راثكي "تلقينا اليوم طلب مساعدة لتحديد مكان الطائرة ونحن ندرسه لمعرفة كيفية تقديم الرد الافضل".
              
ولم يقدم المتحدث المزيد من التفاصيل بشان الشكل الذي يمكن ان تتخذه هذه المساعدة، عسكرية او غير ذلك، ولا متى سترد الولايات المتحدة على اندونيسيا.
              
كما اكد راثكي عدم وجود اي اميركي في طائرة الايرياص 320-200 التي اقلعت الاحد من مطار سورابايا، شرق جزيرة جاوا، متجهة الى سنغافورة.