أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات) 

في العاصمة البوليفية ليما، سجل التقرير المبدئي الذي نشرته مؤخرا المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمجتمع  ، أن عام 2014 يعد أكثر الأعوام حرارة تم تسجيلها حتى الآن خلال القرن الحادي والعشرين، كما كشف باحثان من معهد كارنيجي للعلوم في مدينة ستانفورد بولاية كاليفورنيا  أن  غاز  ثاني أكسيد اِلكربون المسبب للاحتباس الحرارى سيصل بعد عشر سنوات إلى ذروة تأثيره الرافعِ لدرجة حرارة الأرض  بدرجة أسرع بكثير مما كان يعتقد حتى الآن.

يأتي ذلك مع تحذيرات للبنك الدولي من تأثير ارتفاع درجة حرارة الأرض  على المحاصيل الزراعية ومصادر المياه في العديد من المناطق، التي ستسبب وفق البنك الدولي  إلى نكسة في الجهود المبذولة لخروج العديد من السكان حول العالم من دائرة الفقر.

الاحتباس الحراري:

هو ارتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة وإليها. وعادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي. وقد ازداد المعدل العالمي لدرجة حرارة الهواء عند سطح الأرض ب0.74 ± 0.18°س خلال المائة عام المنتهية سنة. وحسب اللجنة الدولية للتغيرات المناخية فان أغلب الزيادة الملحوظة في معدل درجة الحرارة العالمية منذ منتصف القرن العشرين تبدو بشكل كبير نتيجة لزيادة غازات الاحتباس الحراري(غازات البيت الزجاجي) التي تبعثها النشاطات التي يقوم بها البشر..

 

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: 2014 أكثر الأعوام حرارة في القرن الـ 21