أخبار الآن | أبوجا – نيجيريا – ( أ ب ) 

                       
قال المتحدث باسم اجهزة الامن النيجيرية الجمعة انه لم يتم حتى الان ابرام اي اتفاق مع مجموعة بوكو حرام  المتطرفة بشان الافراج عن 200 تلميذة مخطوفة لديها بخلاف ما سبق ان اعلنته  الرئاسة النيجيرية.

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا تم ابرام اتفاق للافراج عن المخطوفات منذ منتصف نيسان/ابريل ، قال مسؤول المركز الوطني للاعلام ان هذا الامر لم يتحقق بعد لكنهم يقتربون من تحقيقه.وكان السكرتير الاول للرئاسة النيجيرية حسن توكور قال في وقت سابق الجمعة انه تم التوصل الى اتفاق مع بوكو حرام بشان وقف اطلاق النار والافراج عن التلميذات المخطوفات.
            
وقال "لقد وافقوا على الافراج عن فتيات شيبوك" في اشارة الى 219 تلميذة خطفن في 14 نيسان/ابريل من ثانويتهن في شيبوك في شمال شرق نيجيريا.
              
واثارت عملية الخطف هذه ادانة دولية خصوصا اثر تهديد زعيم بوكو حرام بتزويج المخطوفات بالقوة ومعاملتهن كجوار. وسبق ان ادلت اجهزة الحكومة النيجيرية في الماضي بتصريحات متضاربة بشان احداث فائقة الاهمية.
              
ومع ذلك توافقت تصريحات مختلف الاجهزة مساء الجمعة على التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار.  وقال المسؤول الامني مايك عمري ان "الارهابيين اعلنوا عن وقف لاطلاق النار. والحكومة النيجيرية قامت بالامر ذاته".
              
وقال قائد الجيش النيجيري الكس باديه انه امر قواته بتنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار في هذا النزاع الذي راح ضحيته آلاف الاشخاص منذ خمس سنوات.
              
وبحسب عمري فان ممثلي بوكو حرام "ابدوا رغبتهم في الاتفاق على مختلف الملفات المثارة. واكدوا ايضا ان التلميذات وباقي المخطوفين احياء ويتلقون معاملة حسنة".
              

 

مسؤول امني نيجيري ينفي الاتفاق حتى الان مع بوكو حرام بشان المخطوفات