أخبار الآن | دونيتسك – أوكرانيا – (وكالات) 

اتهم الجيش الأوكراني الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا أمس بارتكاب انتهاكات جديدة لوقف اطلاق النار الذي بدأ سريانه قبل شهر، لافتاً إلى أنّ قواته تعرّضت لإطلاق نيران قي عدة مناطق من شرق البلاد من بينها مطار مدينة دونيتسك الرئيسية.

وقال الناطق باسم الجيش فولوديمير بوليوفي في مؤتمر صحافي بالعاصمة كييف، إنّ «جنديين أوكرانيين قتلا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وأصيب ستة آخرون، فيما قتل الجيش 12 متمرداً أثناء القتال على أرض مطار مدينة دونيستك معقل الانفصاليين».

وفي دونيتسك معقل الانفصاليين شرقي أوكرانيا، قال زعيم كبير في الحركة الانفصالية، إنّ «ثلاثة من الانفصاليين قتلوا وأصيب 32 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة وإنّ معظمهم سقط في القتال حول مطار المدينة».

وقال إدوارد باسولين المسؤول الكبير في الحركة الانفصالية لـ«رويترز»: «المطار يعد نقطة انطلاق للمدينة، مهمتنا الرئيسية هي إبعاد القوات الحكومية عن المدينة بحيث لا يمكنهم قصف المناطق السكنية بعد الآن»، مبيّناً أنّ «ثلاثة مدنيين قتلوا في محيط دونيتسك خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية»، متهماً القوات الأوكرانية بقصف مشارف المدينة من مواقع متاخمة للمطار.

وينفي الجيش الأوكراني قصف أهداف مدنية ويقول إنه لا يرد على إطلاق النيران إلا حينما يتعرض لهجمات الانفصاليين.

وفي دونيتسك لحقت أضرار أمس بمجمعات سكنية وروضة أطفال قديمة على الأقل إثر قصف منطقة جلادكوفكا واستمرت المعارك حول المطار الذي لا يبعد كثيرا عن المنطقة.

وتشير التقديرات إلى أن الاشتباكات التي دارت بين طرفي الصراع في شرق أوكرانيا على مدار شهور أودت بحياة نحو 3500 شخص.