أخبار الآن | بروكسل ، وكالات  –

 أعلنت القوى الكبرى عزمها التوصل الى إتفاق نهائي مع ايران حول الملف النووي قبل نهاية الإتفاق المرحلي في العشرين من تموز يوليو القادم. جاءت هذة التصريحات عقب إجتماع بين مجموعة خمسة زائد واحد ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بروكسل من أجل  التحضير الى الإجتماع المقبل مع إيران، وفق ما أعلن عنه مايكل مان الناطق باسم أشتون.

وتستانف المحادثات في الثاني من تموز يوليو القادم في فيينا تحت اشراف اشتون ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.

والمفاوضات المكثفة التي تجري منذ عشرة اشهر تهدف الى التوصل الى اتفاق يضمن للقوى الكبرى بان ايران لا تسعى لامتلاك السلاح الذري، مقابل رفع العقوبات الدولية التي تحرم طهران من مليارات الدولارات من عائدات النفط.

وفي 20 حزيران/يونيو وفي ختام خمسة ايام من المحادثات في فيينا، طلب وزير الخارجية الايراني ان تعدل مجموعة 5+1 عن مواقفها المتطلبة جدا وانتقد الولايات المتحدة لانها تعتمد “موقفا اكثر تشددا من الدول الاخرى”.

وفي وقت سابق  أعلن المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندا Behrouz Kamalonda أن طهران وموسكو على وشك التوقيع على إتفاق لبناء محطتين نوويتين في إيران.

وستقام المحطتان في بوشهر على ساحل الخليج بالقرب من المحطة الاولى بقوة الف ميغاواط. وتعتزم إيران بناء عشرين محطة ننوية بهدف تنويع مصادرها من الطاقة على حد قولها، وتقليص إعتمادها على النفط والغاز للاستهلاك المحلي.ووصل نائب رئيس شركة روساتوم الروسية نيكولاي سباسكي الى طهران لاجراء مفاوضات تستمر يومين، بحسب وكالة ايرنا الرسمية.

وصرح كمالوندي انه بعد اشهر من المفاوضات “توصلنا الى اتفاق لبناء محطتين نوويتين بات جاهزا للتوقيع عليه … ونامل ان يتم ذلك الاثنين او الثلاثاء في طهران”.وفي اذار/مارس اعلن كمالوندي التوصل الى “اتفاق تمهيدي” مع روسيا حول بناء محطتين نوويتين.

وتملك ايران رابع احتياطي من النفط في العالم وثاني احتياطي من الغاز.وكانت ايران توصلت مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) الى اتفاق مرحلي في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 نص على الحد من انشطتها النووية اعتبارا من 20 كانون الثاني/يناير ولمدة ستة اشهر لقاء رفع قسم من العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وتجري حاليا مفاوضات مكثفة سعيا للتوصل الى اتفاق نهائي بحلول 20 تموز/يوليو يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني ورفع العقوبات الدولية بشكل كامل، ما سيضع حدا لعشر سنوات من الخلاف حول ملف طهران النووي.ومن المتوقع استئناف المفاوضات في الثاني من تموز/يوليو في فيينا.