كابل ، 14 يونيو ، وكالات –  

اعلنت السلطات الانتخابية الافغانية اغلاق مراكز الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في افغانستان والتي ستحدد هوية خلف حميد كرزاي في الساعة الحادية والنصف بتوقيت جرنتش

واكد السلطات نجاح العملية الانتخابية في وقت لم يسجل حادث كبير خلال اليوم رغم تهديدات طالبان التي توعدت بمهاجمة مراكز الاقتراع والطواقم الانتخابية.

وقال ضياء الحق امرخيل امين سر اللجنة الانتخابية المستقلة لفرانس برس ان اللجنة “تعلن انتهاء عمليات التصويت اليوم في الساعة 16,00”.واضاف ان الناخبين “الذين كانوا لا يزالون ينتظرون دورهم (مع اعلان اغلاق المراكز) سيتاح لهم التصويت”.

 وتعتبر هذه الانتخابات وهي اول عملية تداول للسلطة بين رئيسين افغانيين منتخبين ديموقراطيا، اختبارا هاما لهذا البلد الفقير الذي تسيطر عليه حركة طالبان جزئيا والذي لم يتمكن فيه التدخل العسكري الغربي من القضاء على حركة التمرد طيلة 12 سنة.

 ودعي الناخبون الافغان للادلاء باصواتهم في هذه الدورة لاختيار احد مرشحين رئيسا للبلاد: عبد الله عبد الله (53 سنة) المتحدث السابق باسم القائد احمد شاه مسعود العدو التاريخي لطالبان والذي تصدر الدورة الاولى (45 بالمئة من الاصوات) ويعتبر الاوفر حظا، او اشرف غني الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي (31,6 بالمئة).

 وستنشر النتائج الموقتة لهذه الانتخابات الطويلة اذ ان اكثر من شهرين يفصلان بين دورتيها، في الثاني من تموز/يوليو قبل اعلانها نهائيا في 22 تموز/يوليو.