أخبار الآن | 12 يونيو 2014 – وكالات –

فيما تضع منظمة العمل الدولية والدول الأعضاء فيها هدفاً يشير إلى القضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول عام 2016 والذي من المؤمل أن يساهم في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وفي القضاء الفعلي على جميع أشكال عمل الأطفال.
كما ويهدف اليوم العالمي لمناهضة عمل الأطفال إلى تمكين دور الحماية الاجتماعية من الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية والتغذية، ويلعب دورا حاسما في مكافحة عمالة الأطفال.

ودعت منظمة العمل الدولية الحكومات لمضاعفة جهودها الرامية إلى توسيع الحماية الاجتماعية من أجل إبقاء الأطفال بعيدين عن العمل.

وقالت منظمة العمل الدولية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال يمكن أن تشكل سياسات الحماية الاجتماعية جيدة التصميم والمراعية لاحتياجات الأطفال علامة فارقة في الصراع للقضاء على عمل الأطفال.

وتشير أحدث التقديرات العالمية لمنظمة العمل الدولية إلى أن إجمالي الأطفال العاملين تراجع من 215 إلى 168 مليون طفل بين عامي 2008 و2012 ، وقالت منظمة العمل الدولية يتعين على المجتمع الدولي من أجل تسريع انخفاض عمل الأطفال أن يعالج أسبابه الجذرية بفاعلية.

ويشترك في أنشطة اليوم العالمي في جنيف وفي أكثر من 45 بلداً الهيئات الثلاثية المكونة لمنظمة العمل الدولية، والأطفال والشركاء في الحركة العالمية ضد عمل الأطفال. وتتضمن هذه الأنشطة اجتماعات رفيعة المستوى، واجتماعات عامة، وفعاليات إعلامية ورياضية وثقافية، ومنها حفلات عديدة مخصصة لمبادرة الموسيقى ضد عمل الأطفال .

نجية أديب
رئيسة جمعية ما تقيسش ولادي أو لا تلمس أولادي لحماية الطفولة