بروكسل, 10 يونيو, وكالات

 وسيصبح جاهزا للإعلان عن افتتاحه رسميا في غضون أيام، وذلك لمتابعة الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل المعارضة ضد قيادات النظام السوري المتهمة بارتكاب جرائم حرب إضافة إلى نشاطه في استعادة الأموال المهربة من قبل قيادات النظام بالتعاون مع منظمة الشفافية العالمية.

وأوضح المالح، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» أن «تسلم المكان رسميا هو الخطوة الأولى وبعد ذلك سيجهز تمهيدا لافتتاحه رسميا، ونأمل أن يحدث ذلك في غضون الأسبوع الحالي أو مطلع الأسبوع المقبل على أبعد تقدير».

وبشأن تنظيم افتتاح رسمي وتوجيه دعوات لفعاليات رسمية سواء أوروبية أو غيرها لحضوره، قال المالح: «سوف ننظر في هذا الأمر فيما بعد. المهم حاليا هو تسلم المكان وتجهيزه لنحدد بعدها إمكانية إقامة افتتاح رسمي من عدمه. وجاء ذلك بعد أن أفادت تقارير إعلامية أن المالح سيرأس مكتب الدائرة القانونية في ائتلاف المعارضة السورية في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ومن المقرر أن يهتم هذا المكتب بمتابعة الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل المعارضة ضد قيادات النظام السوري المتهمة بارتكاب جرائم حرب في سوريا، إضافة إلى نشاطه في استعادة الأموال المهربة من قبل قيادات النظام بالتعاون مع منظمة الشفافية العالمية، بحسب مصادر معارضة. وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي أعلن الائتلاف السوري الوطني المعارض، أن أحمد الجربا رئيس الائتلاف، خصص ميزانية مالية لافتتاح مكتب في بروكسل مهمته ملاحقة «جرائم» نظام الرئيس السوري بشار الأسد أمام المحافل الدولية.

وقال مصدر سياسي في الائتلاف إن «عضو الائتلاف المحامي هيثم المالح سيتولى الإدارة القانونية للمكتب وإنه زار بروكسل في وقت سابق لبدء إجراءات تسلم مهامه هناك بموافقة السلطات البلجيكية».