أخبار الآن | دبي – 02 يونيو 2014- وكالات –

التّبرّع بالأعضاء يقوم على أخذ أعضاء أو انسجة سليمةٍ من شخصٍ ما ونقلها إلى شخصٍ آخرٍ. يقول الخبراء إنّ أعضاءَ متبرِّعٍ واحدٍ تستطيع إنقاذ، أو مساعدةَ ما يقارب الخمسين شخصاً.

الأعضاء والأنسجة التي يمكن التبرُّعُ بها وزَرْعُها:هي العظام. ونخاعها. وقرنية العين.والقلب. والأمعاء. والكلية.والكبد.  والرئة.والبنكرياس. والجلد.  تتمّ معظم عمليّات نقل الأعضاء بعد وفاة المتبرّع “المعطي”. ولكنّ بعض الأعضاء والانسجة يمكن التبرع بها أثناء حياة المتبرّع.

يجب الحصول على موافقة الأهل إذا كان المتبرّع لم يبلغ سن الرشد. يمكنك إبداء رغبتك بالتّبرع إذا كنت قد بلغت سن الرشد أو تجاوزتها وذلك من خلال التّوقيع على بطاقة تبرّعٍ. يجب عليك أيضا إخبار أسرتك بهذه الرّغبة. 

يجب أن يعرفَ الراغبُ في التبرُّع الحقائقَ التالية قبل أن يتَّخذَ قراره. يكون التبرُّعُ بالأعضاء مجَّانياً. وإن التبرُّع بالأعضاء ليس له أي أثر على العلاج الطبي الذي يتلقاه المتبرِّع.

لا تؤدِّي عمليَّةُ التبرُّع بالأعضاء إلى تشويه جسد المتبرِّع. تبقى هويَّةُ من يتلقَّى العضو مجهولةً، إلاَّ إذا رغبت العائلتان في التعارف. وتُظْهِر التجربةُ المتراكمة أنَّ أفراد أسرة الشخص المتبرِّع يشعرون بأنَّ موت ابنهم الغالي لم يكن سدى، لأنَّه حقَّق شيئاً عظيماً بعد موته.

تقوم هيئات و منظمات معينة بعملية التنسيق بين كافة الأطراف المعنية بعملية التبرع ، فمثلاً في أمريكا تقوم الشبكةُ المتَّحدة لتشارُك الأَعْضاء UNOS برعاية وإدارة شبكة التبرُّع وزَرع الأعضاء الوطنيَّة OPTN، ومن خلال مركز الأعضاء في الشبكة المتَّحدة، تجري عمليَّة ملائمة الأعضاء التبرَّع بها مع الأشخاص الذين يحتاجونها على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً طوالَ السنة.