أخبار الآن |  واشنطن – الولايات المتحدة – 15 أيار- مايو – (وكالات) –

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية قياديين يرتبطان بتنظيم القاعدة في سوريا على لائحة الإرهابيين العالميين/وطلبت من فصائل المعارضة السورية الأخرى الابتعاد عنهما.  
وقال مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة الإرهاب والاستحبارات المالية “ديفد كوهن” إن اللائحة ضمت كلا من السعودي عبد الرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني  والعراقي عبد الرحمن مصطفى القادولي.
وقال كوهن إن هذه الخطوة توجه تحذيراً إلى المعارضة السورية، وكل مـن يرغبون في دعمها بأن عليهم رفض مساعي القاعدة وتنظيمي داعش والنصرة، للحصول على دعم لقضيتهم باستغلال تعاطف المجتمع الدولي مع محنة الشعب السوري. 

ويعد الجهني الذي شملته قائمة الـ47 الصادرة في 9 كانون الثاني (يناير) 2011 عن وزارة الداخلية السعودية أحد الذين أصدرت منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) في حقهم «نشرات حمراء». وتردد أن الجهني موجود في أفغانستان تارة، وفي العراق تارة أخرى. وكان اختفى قبل إعلان اسمه في القائمة بنحو 5 أعوام. وتواتر أن الدبيسي ينتمي إلى أسرة تقطن المدينة المنورة ولديه 8 أشقاء يحتل المرتبة الوسطى بينهم، وهو حاصل على الثانوية العامة. وسبق أن عمل في السلك العسكري في منطقة تبوك، وكان متزوجاً قبل أن تخلعه زوجته عام 2011، ولديه طفلة.

وتوفي والد المطلوب الأمني الدبيسي العام الماضي، وكانت آخر أمنياته لقاء ابنه المختفي منذ 11 عاماً، إذ تغيب عن منزل أسرته قبل إعلان اسمه ضمن القائمة المذكورة قبل خمسة أعوام. ويعتقد بأنه كان خلال الفترة الماضية في العراق أو أفغانستان، قبل أن يظهر اسمه في سورية – بحسب بيان وزارة الخزانة الأميركية أمس. ونسبت أنباء إلى مقربين من الدبيسي، أن حياته قبل اختفائه كانئشت بعيدة عن مظاهر التشدد، أو تبني توجهات فكرية متطرفة.