أخبار الآن | النمسا – 16 مايو 2014 – وكالات –

جاء ذلك بعد إعلان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون إنتهاء جولة المحادثات حول الملف النووي الإيراني.                                     

وقال عراقجي “نحن مصممون على مواصلة المفاوضات. خلال شهر خورداد (22 ايار/مايو حتى 21 حزيران/يونيو) المقبل سيكون لنا اجتماعان  الا اننا خلال هذه الجولة لم نحقق تقدما ملموسا”.

ونص اتفاق مرحلي اول ابرم بين الدول الست وايران في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2013 في جنيف على تجميد بعض انشطة البرنامج النووي الايراني مقابل رفع قسم من العقوبات المفروضة على ايران.

ويسعى الطرفان الان للتوصل الى اتفاق نهائي بحلول 20 تموز/يوليو رغم ان المفاوضات يمكن ان تتواصل الى ما بعد هذا الموعد بتوافق مشترك.وتطالب الدول الكبرى ايران بالحد من انشطتها النووية بحيث تصبح اي محاولات لحيازة السلاح النووي شبه مستحيلة ويمكن رصدها بسهولة.وفي المقابل تطالب طهران التي تنفي اي بعد عسكري لبرنامجها المدني برفع العقوبات التي تخنق اقتصادها.

وان كانت بعض الخلافات لقيت تسوية ولا سيما الخلاف حول مفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة، الا ان الطرفين يشددان على انه لم يتم ابرام اي شيء طالما لم يتم التوصل الى اتفاق شامل.

وقال مسؤول اميركي كبير الخميس “بصراحة الامر في غاية الصعوبة. واحذر بان البدء في الصياغة لا يعني ان التوصل الى اتفاق امر وشيك او اننا واثقون من التوصل الى تسوية لهذه المشكلات”