واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، 09 مايو 2014، أ ف ب –

انتقد البيت الأبيض زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القرم ، التي ضُمَتْ مؤخرا إلى روسيا ، مؤكدا أن هذه الزيارة ستصعد التوتر في المنطقة .
في الأثناء أعلن وزير الداخلية الأوكراني أن عشرين متمردا وشرطيا قتلوا ، خلال مواجهات وقعت في مدينة ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا .

وصرحت لورا لوكاس ماغنسن المتحدثة باسم مجلس الامن القومي المعني بالسياسة الخارجية للرئيس باراك اوباما “لا نقبل بضم روسيا غير الشرعي للقرم ، وهذه الزيارة لن تؤدي إلا إلى تصعيد التوتر” .

وكانت ترد بذلك على زيارة بوتين إلى سيباستوبول أكبر مدينة ساحلية في القرم ، بمناسبة الاحتفال بذكرى الانتصار على النازيين في 1945 والتي يحتفل بها في التاسع من ايار / مايو في روسيا .

وبعد استعراض سفن الاسطول الروسي في البحر الأسود، أعلن الرئيس بوتين في هذا المرفأ أن عودة القرم الى روسيا مطابقة “للحقيقة التاريخية” .
                     
اشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ”قوة الوطنية” في روسيا خلال عرض عسكري في موسكو .

ويعتبر ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا بعد الاطاحة بالحكم الموالي لموسكو في كييف المنبت الاساسي للازمة الأسوأ بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة. ولم تتوقف الازمة منذ ذلك الحين عن التدهور مع امتداد اعمال العنف في شرق اوكرانيا، والتي يخشى ان تكون على حافة حرب اهلية.
             
ووفق وسائل اعلام روسية فان بوتين قد يزور شبه جزيرة القرم للمرة الاولى منذ انضمامها الى روسيا في أذار/مارس بعد مشاركته في الاحتفالات في موسكو.