دبي، الامارات العربية المتحدة، وكالات –

صندوق الحياة الأسود

تعتمد فكرة صندوق الحياة الأسود على إنشاء حساب على الموقع، ثم تخزين كل المعلومات وما يرغب به المستخدم، من صور، وكتابات، وأفكار، ورسائل وداع، وغيرها، وتحديد من يصله أي شيء من هذه المتعلّقات المهمة. صاحب الموقع فكر في هذا الأمر، بعد أن تعرّض لتجربة طيران سيئة، جعلته يفكر في أن لديه الكثير ليقوله لكثير من أهله وأصدقائه. وأغلب ممن يستخدمون هذا الموقع، هم من أصحاب الوظائف الخطيرة، أو الذين يسافرون بمعدلات عالية.

تطبيق ما بعد الموت

ظهر تطبيق جديد يسمى (إذا ما مت)، وهو يمكن المستخدم من نشر فيديو، أو رسالة خاصة بعد رحيله، واستخدام هذا التطبيق سهل جداً، حيث يطلب منك الموقع في البداية تسجيل فيديو، أو كتابة رسالة، تتحدث فيه إلى من ترغب في الحديث إليهم بعد وفاته، وبعد ذلك تقوم باختيار 3 أصدقاء لتأكيد الوفاة، وبعد هذا التأكيد يتم نشر هذه الرسالة أو الفيديو تلقائياً.

التعديل الجديد للـ”فيسبوك”

يقدم الـ”فيسبوك” خيارين أساسيين، الأول هو إلغاء الحساب بشكل كامل، وهي خدمة لا تتوفر إلا لأقرباء الشخص الراحل، الذين يجب عليهم مراسلة إدارة الموقع، وإرسال وثائق تثبت هذه القرابة.

أما الخيار الثاني، فهو تحويل الحساب إلى سجل للذكريات، حيث يمكن الموقع أصدقاء الراحل ومتابعيه أن يقدموا له التعازي أو يحددوا ذكرى سنوية لوفاته

“غوغل” وخدمة ما بعد الوفاة

تتيح هذه الخدمة الجديدة التي قدمتها “غوغل” فرصة للمستخدم لكي يقوم بتحديد فترة معينة، يتم بعدها اعتبار حسابه غير نشط، ليتم حذفه من سجل البيانات، أو تحويل بياناته لشخص محدد، وهي خدمة تساعد في تقليل المشكلات التي تحدث نتيجة لاختفاء معلومات مهمة مع اختفاء المستخدمين.