موسكو، روسيا،  21 أبريل 2014، وكالات –

وصل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الى أوكرانيا للقاء قادة البلاد المضطربة , وتأتي زيارة بايدن بعد يوم من إندلاع أعمال عنف شرقي أوكرانيا رغم التوصل الى إتفاق الأسبوع الماضي على تهدئة التوترات. وخلفت عملية إطلاق على نار على  نقطة تفتيش أقامها متمردون موالون لروسيا ثلاثة قتلى في الأقل، وتبادل على إثرها المسؤولون الأوكرانيون والروس الإتهامات ويصل بايدن الى العاصمة كييف ومن المقرر أن يلتقي الثلاثاء رئيس البلاد ورئيس الوزراء المؤقت كما من المقرر أيضا أن يلتقي نوابا وناشطين قبل أن يعود الى واشنطن مساء الثلاثاء
وقال مكتب بايدن إن المباحثات سوف تشمل الجهود الدولية الرامية الى تعزيز الإقتصاد الأوكراني وتوفير حاجتها من الطاقة والمساعدة في إجراء إصلاحات دستورية من بينها الإنتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل
كما اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين توقيع مرسوم يعيد الاعتبار لتتار القرم كشعب تعرض للقمع تحت حكم ستالين، في بادرة لصالح هذه الاقلية المسلمة التي اعربت عن رفضها الانضمام الى روسيا.
             
واعلن بوتين في بدء اجتماع حكومي “اعلمكم انني وقعت مرسوما حول اعادة الاعتبار لتتار القرم، والارمن، والالمان، واليونانيين، وكل من عانى من القمع الستاليني”، على ما نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية.
             
ويشكل تتار القرم حوالى 12% من سكان شبه الجزيرة في جنوب اوكرانيا، وقاطعوا باعداد كبيرة الاستفتاء الذي جرى في 16 اذار/مارس وادى الى الحاق القرم بروسيا.
             
وتنظر هذه الاقلية بعين الريبة الى السلطات الروسية بعد ان اتهمها جوزف ستالين بالتعاون مع الالمان وامر بترحيل جميع تتار القرم الى اسيا الوسطى في نهاية الحرب العالمية الثانية.

بوتين يوقع مرسوما لاعادة الاعتبار لتتار القرم