كييف، أوكرانيا، 16 ابريل 2014, وكالات-

سلم جنود أوكرانيون سلاحهم لنشطاء موالين لروسيا بعد أن تم تطويقهم في بلدة كراماتورسك في شرق البلاد. وتفيد الأنباء بأن زعيم المحتجين الموالين لموسكو عرض على الجنود تسليم السلاح مقابل وعد بالسماح لهم بمغادرة المنطقة مع عرباتهم.  
وكان الرتل يضم خمس عشرة عربة خفيفة مدرعة متجها إلى بلدة سلافيانسك التي تشهد حركة كثيفة للموالين لروسيا ويسيطر عليها منذ السبت إنفصاليون مسلحون.
      
واستولى مقاتلون موالون للروس على ست مدرعات اخرى رفعوا عليها العلم الروسي وانضموا الى حراك سلافيانسك.         
وينتمي الرتل الذي تم اعتراضه في بلدة كراماتورسك الى كتيبة المظليين 25 من دنيبروبتروفسك وتم الاتفاق مع الضباط الاوكرانيين على ان يسمح لهم بالعودة ادراجهم بعد تفكيك اسلحتهم.
             
وقال رجل يمثل الانفصاليين الموالين للروس ان الاسلحة التي تم تسليمها “ستكون تحت اشرافنا، ولن يتم توجيهها ابدا نحو الشعب”. وبكى بعض الجنود الاوكرانيون فوق المدرعات وخبأ آخرون وجوههم خلف قبعاتهم في حين صرخ الحشد “احسنتم، احسنتم”.
             
وقال ألكسندر زاخارتشينكو، قائد وحدة أوبلوت في مدينة خاركوف الواقعة على مسافة 25٠ كيلومترا شمال دونيتسك، للصحفيين لقد جئنا إلى هذا المبنى حتى تقبل كييف مطالبنا ومطالب المواطنين العاديين في دونباس، وتتبنى قانونا بشأن استفتاء محلي كانت هناك مجموعة قليلة من مسلحين ملثمين يحملون بنادق آلية ومسدسات تحرس بهو المبنى اليوم ، لكن زاخارتشينكو قال إنه سيتم نشر  مائة شخص لتأمين المكاتب وفي وقت سابق الأربعاء، بث موقع إخباري محلي صورا لمجموعة من الجنود الأوكرانيين قيل إنهم في كراماتورسك للتعامل مع الانفصاليين