بروكسل ,13 ابريل 2014 , وكالات –   

دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن روسيا اليوم الى وقف تحركاتها لتقويض الاستقرار في اوكرانيا محذرا من اي تدخل عسكري.
واعرب راسموسن في بيان عن “قلقه الكبير من جراء التصعيد الجديد للتوتر واعمال العنف المنسقة في شرق اوكرانيا”.
وندد راسموسن “بعودة الملثمين الذين يحملون اسلحة روسية ويرتدون بدلات عسكرية روسية لا تحمل شارات، كما حصل لدى ضم القرم”.
             
واضاف “ادعو روسيا الى تهدئة التوتر والى سحب القوات الكثيفة ولاسيما القوات الخاصة المنتشرة في المناطق القريبة من الحدود” مع اوكرانيا.
    وحذر الامين العام للحلف الاطلسي بالقول ان “اي تدخل عسكري جديد، ايا تكن الذريعة، سيزيد من عزلة روسيا على الساحة الدولية”.
             
وفي مواجهة تحركات مسلحة موالية لروسيا تبعث مخاوف من تفكك البلاد، اطلقت الحكومة الاوكرانية الموالية لاوروبا الاحد عملية “لمكافحة الارهاب” ضد المتمردين المسلحين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا، اسفرت عن سقوط “قتلى وجرحى”، كما ذكر ارسين افاكوف وزير الداخلية.

وكتب الوزير الاوكراني على صفحته على فيسبوك ان”وحدات من كل قوات البلاد تشارك وليكن الله معنا”. ولم يورد افاكوف اي تفاصيل في رسالته.
                       
ورفع المهاجمون في سلافيانسك العلم الروسي وتلقوا دعم قسم كبير من السكان الذين احتشدوا امام المباني وهم يهتفون “روسيا، روسيا”. واظهر المتظاهرون عداء شديدا حيال الصحافيين الاجانب وبينهم مراسلو فرانس برس.
             
وذكر صحافي من وكالة فرانس فس المكان ان مروحية تحلق فوق مدينة سلافيانسك على ارتفاع منخفض. ويشاهد عمود من الدخان الاسود لكن المصور لم يسمع دوي انفجار او اطلاق نار.
             
وكان افاكوف تحدث مساء السبت عن “عدوان” روسي بعد سلسلة من الهجمات المنسقة على ما يبدو طوال النهار استهدفت مباني عامة في شرق اوكرانيا الناطق بالروسية والمجاور لروسيا. وقد تحدث عن معارك في عدة بلدات بدون ان يشير الى سقوط ضحايا.
             
وبعد سلسلة اولى من عمليات التمرد في السادس من نيسان/ابريل، اعلن موالون لروسيا في دونيتسك كبرى مدن الشرق “جمهورية ذات سيادة”، مع انهم لا يسيطرون سوى على مبنيين.
             
وهم يطالبون بالحاقهم بروسيا او على الاقل بتعديل الدستور الاوكراني لينص على الفدرالية من اجل منح المناطق سلطات واسعة. وترفض حكومة كييف ذلك وتعتبره تمهيدا لتفكك البلاد. وهي لا تقبل سوى “بالغاء المركزية”.
             
وحشدت روسيا حتى اربعين الف جندي على الحدود بحسب حلف شمال الاطلسي وهي لم تعترف بالحكومة الموقتة الموالية لاوروبا التي وصلت الى السلطة بعد اطاحة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحذرتها من قمع هذه الاضطرابات.
             
وكان افاكوف اعلن ان الرئيس الانتقالي اولكسندر تورتشينوف الذي يتولى السلطة منذ اطاحة النظام الموالي لروسيا في نهاية شباط/فبراير، ترأس اجتماعا لمجلس الامن مساء السبت. وانتهى الاجتماع بعيد منتصف ليل السبت الاحد (21,00 تغ) بدون اي اعلان.
             
واكتفى بيان بالاشارة الى ان “المشاركين درسوا المسائل والاجراءات المرتبطة بتطبيع الوضع في شرق اوكرانيا”.
             
وتجمع ناشطون قوميون بالقرب من مكان الاجتماع للمطالبة برد قوي من قبل السلطات ودعا ديمترو ياروش زعيم حزب برافي سكتور الذي يصفه الموالون لروسيا “بالفاشي”، انصاره الى “الاستعداد للتحرك”.
             

الدكتور صلاح زقوت رئيس البيت العربي  و الخبير في الشؤون الاوكرانية