اتهم رئيس أجهزة الأمن الأوكرانية فالنتين ناليفايتشينكو الخميس عناصر من الاستخبارات الروسية بالتورط في عمليات القتل التي شهدتها ساحة الاستقلال في نهاية شباط/فبراير واسفرت عن سقوط تسعين قتيلا قبل ان تؤدي الى سقوط النظام الموالي لروسيا.
             
وقال ناليفايتشينكو في مؤتمر صحافي لمناسبة اعلان النتائج الاولية للتحقيقات في هذه الحوادث، ان “عناصر من جهاز الاستخبارات الروسي شاركوا في تخطيط وتنفيذ ما سمي عملية لمكافحة الارهاب”، واتهم ناليفايتشينكو الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش باعطاء “الامر الاجرامي” بقمع التظاهرات في كييف.
وفي وقت سابق قال دبلوماسيون أمريكيون وأوروبيون إن الأمم المتحدة ستستمر في اعتبار القرم جزءا من أوكرانيا تماشيا مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي في ضربة جديدة لروسيا.
واضاف ناليفايتشينكو في مؤتمر صحافي لمناسبة اعلان النتائج الاولية للتحقيقات في هذه الحوادث ان “عناصر من جهاز الاستخبارات الروسي شاركوا في تخطيط وتنفيذ ما سمي عملية لمكافحة الارهاب”،
             
وبدورها نفت الاستخبارات الروسية تورطها في اطلاق النار على المتظاهرين.
             
وردا على سؤال لوكالة ريا نوفوستي، قال جهاز الاعلام التابع للاستخبارات الروسية ان “الاستخبارات الاوكرانية تحمل ضميرها مسؤولية هذه التصريحات”.
             
وتحدث ناليفايتشينكو عن وجود عناصر من الاستخبارات الروسية في قواعد الاستخبارات الاوكرانية الموالية ليانوكوفيتش في كانون الاول/ديسمبر 2013 وكانون الثاني/يناير 2014، فضلا عن المعدات العسكرية والاسلحة التي نقلت الى اوكرانيا في طائرتين من روسيا في 20 كانون الثاني/يناير.
             
واوضح وزير الداخلية الاوكراني ارسن افاكوف انه “تم تنسيق كل شيء من قبل عناصر في قوات مكافحة الشغب”، مشيرا الى ان وزير الداخلية السابق فيتالي زاخارتشينكو اشرف شخصيا على نشاطات “التيتوشكي” الشبان الذين انضموا الى الشرطة لمواجهة المتظاهرين.
             
وكان المدعي العام الاوكراني اعلن في وقت سابق الخميس عن اعتقال 12 عنصرا من قوات مكافحة الشغب لتورطهم في قتل المتظاهرين.
             
وقال اوليغ ماخنيتسكي ليل الاربعاء الخميس لمحطة التلفزيون كانال5 ان “اعضاء في وحدة خاصة تطلق على نفسها اسم +الوحدة السوداء+ شكلت للعمليات الخاصة اعتقلوا”.
             
واوضح ان هذه الوحدة “وزعت اسلحة بينها بنادق قناصة”.
             
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم النيابة العامة لاوكرانيا فاسيل زوريا الخميس ان 12 شخصا اعتقلوا خلال العملية التي جرت نهار الاربعاء.