وجاء هذا الإعلان في وقت بدأت فيه القوات الروسية انسحابا تدريجيا من الحدود الأوكرانية لكن بدون تحديد عددها، وفق ما ذكر مسؤول في وزارة الدفاع الأوكرانية ، ووصل رئيسِ الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين الى القرِم في زيارة ٍمخصصة للتنميةِ الاجتماعية-الاقتصادية في شبهِ الجزيرةِ الواقعة جنوبَ اوكرانيا . واعلنت وزارة الدفاع ان الكتيبة ال15 المؤللة للمشاة للمنطقة العسكرية الوسطى انهت مناوراتها في منطقة كاداموفسكي قرب الحدود مع اوكرانيا وستنسحب الى منطقة سمارا شرقا حيث مقرها.
             
وتضم الكتيبة حوالى الف عنصر ولم يتم ذكر اي رقم لكن هذا الاعلان قد يؤكد ما اورده العسكريون الاوكرانيون قبل ساعات. وكان هؤلاء اشاروا الى انسحاب “تدريجي” للقوات الروسية من المنطقة الحدودية. انتشار هؤلاء الجنود — 20 الفا بحسب واشنطن — اثار مخاوف من غزو شرق اوكرانيا حيث غالبية السكان ينطقون بالروسية وتكرار سيناريو القرم (جنوب) التي زارها رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين. هذا دليل على تراجع حدة التوتر رغم فشل المفاوضات الاحد في باريس بين وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف، إلا ان مباحثاتهما التي استمرت اربع ساعات اظهرت تباينا في وجهات النظر لكنهما اتفقا على مواصلة الحوار.

وواصل لافروف مشاوراته الاثنين مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس الذي اكد بحسب الخارجية الفرنسية على “ضرورة التوصل لحل دبلوماسي”. ويفترض ان يتوجه فابيوس الى برلين حيث يلتقي نظيريه الالماني فرانك فالتر شتاينماير والبولندي رادوسلاف سيكورسكي. وفي الاثناء اعلن الكرملين ان بوتين اتصل بالمستشارة الالمانية انغيلا ميركل للتاكيد على ضرورة اجراء اصلاح دستوري في اوكرانيا.

وقال الكرملين ان بوتين “شدد على ضرورة اجراء اصلاح دستوري يضمن المصالح المشروعة لسكان كافة مناطق اوكرانيا” مشددا على ضرورة قيام السلطات الجديدة في كييف الموالية لاوروبا بتبني مبدأ الفدرالية دفاعا عن المناطق الناطقة بالروسية في شرق البلاد. وطرح نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كراسين بوضوح المشكلة معتبرا ان روسيا لن تعترف بشرعية الاقتراع الرئاسي في 25 ايار/مايو في اوكرانيا في حال لم يطبق هذا الاصلاح الدستوري. بدوره أكد كيري في ختام اللقاء ان اي قرار بشأن مستقبل اوكرانيا لا يمكن ان يتخذ من دون ان تشارك فيه اوكرانيا.

             
وفي كييف رفض الرئيس الاوكراني الكسندر تورتشينوف فكرة اقامة فدرالية وقال “يمكن للافروف وبوتين ومدفيديف ان يقترحوا ما يريدون لاتحاد روسيا ولكن ليس لحل مشاكل اوكرانيا”. وكان وزير الخارجية الاوكراني اتهم موسكو في وقت سابق بالسعي الى تقسيم البلاد اكثر بعد ان ضمت شبه جزيرة القرم. وزار مدفيديف شبه جزيرة القرم التي تحولت خلال ثلاثة اسابيع من منطقة اوكرانية تتمتع بحكم ذاتي الى منطقة تابعة لاتحاد روسيا. وخصصت هذه الزيارة للتنمية الاجتماعية-الاقتصادية في شبه الجزيرة الواقعة جنوب اوكرانيا ليصبح اول مسؤول روسي يزور المنطقة منذ الحاقها باتحاد روسيا. ويرافق مدفيديف الذي وصل الى سيمفروبول عاصمة القرم وفد من اعضاء الحكومة الروسية بينهم النائب الاول لرئيس الوزراء ايغور شوفالوف.
             
وبعد ان قام بزيارة مستشفى ومدرسة، شارك مع الوزراء الروس في اجتماع مخصص “للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للقرم ومدينة سيباستوبول” حضره ايضا رئيس وزراء جمهورية القرم سيرغي اكسيونوف ورئيس الجمعية الوطنية المحلية فولوديمير كونستانتينوف. وقال مدفيديف خلال الاجتماع انه بعد الحاق شبه الجزيرة بروسيا “يجب الا يخسر اي فرد من القرم اي شيء كان، كل شخص يجب ان يكسب”. واضاف “يجب ان يشعر سكان القرم بانهم جزء من دولة قوية”.
             
وقال الميلياردير بيترو بوروشينكو الاوفر حظا في استطلاعات الرأي للفوز بالاقتراع الرئاسي في اوكرانيا في 25 ايار/مايو بان فرص اوكرانيا لاستعادة القرم على الاجل القصير ضئيلة. والوزير السابق البالغ ال48 من العمر، الذي دعم حركة الاحتجاج ضد يانوكوفيتش، بين المرشحين ال46 المسجلين لدى اللجنة الانتخابية وكذلك رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي خرجت من السجن يوم اقالة يانوكوفيتش. من جهته اثار وزير المال الالماني فولفغانغ شويبله جدلا الاثنين عندما شبه الحاق شبه جزيرة القرم بروسيا، بضم ادولف هتلر لمنطقة السوديت، كما ذكرت مجلة دير شبيغل على موقعها. لكنه نفى لاحقا ذلك. ونشرت وزارة المال بيانا للتأكيد بان شويبله “رفض باي شكل من الاشكال تشبيه روسيا بالرايخ الثالث