سيمفروبول ، 16 مارس 2014 ، ا ف ب-

 تتجه الانظار اليوم الى شبه جزيرة القرم حيث من المفترض ان يدلى الناخبون بأصواتهم لتقرير مصير شبه جزيرتهم بضمها إلى روسيا أو العودة إلى دستور عام 92 والتمتع بقرار معزول عن سلطات كييف.  

واعلن ميخائيل ماليشيف رئيسُ لجنة تنظيم استفتاء جمهورية القرم بشان الانضمام الى الاتحاد الروسي السبت ان النتائج الاولية للاستفتاء ستعرف بُعيد غلق مكاتب التصويت مساء اليوم في الساعة 20,00 (18,00 ت غ). . على أن تُعلن النتائج النهائية للاستفتاء صباح غد الاثنين.

 واضاف ان النتائج النهائية للاستفتاء الذي يبدأ في الساعة الثامنة صباحا (6,00 ت غ) ستعلن صباح الاثنين. واوضح ماليشيف ان 623 صحافيا يمثلون 129 وسيلة اعلام قد اعتمدوا لتغطية الاستفتاء الذي سيجرى تحت اشراف 135 مراقبا اجنبيا اتوا من 23 بلدا. وسيتميز هؤلاء المراقبون بشارات حمراء، والمراقبون المحليون بشارات زرقاء.

 اما موظفو معهد استطلاع الرأي الذين سيعلنون نتائج استطلاع آراء لدى الخروج من مكاتب التصويت، فسيعتمرون قبعات بيضاء كتبت عليها كلمات “القرم- استفتاء- ربيع”. وكانت المؤسسة نفسها للبحوث الاجتماعية والسياسية في جمهورية القرم نشرت هذا الاسبوع نتائج استطلاع توقعت فيها ان يؤيد 77% من الناس الانضمام الى روسيا.

 وسيسمح لوسائل الاعلام بتصوير عملية فرز الاصوات التي ستوزع الى ثلاثة مواقف : الاول للاصوات المؤيدة للانضمام الى روسيا، والثاني لتلك المؤيدة لحكم ذاتي موسع في القرم والثالث للبطاقات الملغاة.

 ويستطيع الجنود الاوكرانيون المنتشرون في القرم الادلاء بأصواتهم، كما قال ماليشيف. واضاف “هذه مسألة مرهونة برؤسائهم”. واكد انه تلقى اتصالات من جنود قالوا فيها انهم يريدون التصويت لكنهم لا يستطيعون لان رؤساءهم لا يوافقون.

 وقال منظمو الاستفتاء ان حوالى 1,5 مليون بطاقة تصويت قد طبعت وهي تكفي لعدد المؤهلين للتصويت. واضافوا ان ميزانية الاستفتاء المؤمنة بالكامل من صندوق المنطقة تبلغ 16 مليون هريفنياس اي 1,3 مليون يورو.

 وستعطي اللجنة الانتخابية المركزية مؤشرات عن نسبة المشاركة على فترات خلال النهار.