القرم, 16 مارس, وكالات – 

يواصل مليون ونصف المليون ناخب من شبه جزيرة القرم الاوكرانية، الادلاء باصواتهم في استفتاء حول الحاق شبه جزيرة القرم الاوكرانية بروسيا  تبدو نتائجه محسومة سلفا.  وقد ندد العالم اجمع بهذا الاستفتاء الذي تدعمه موسكو، فيما يرتقب ان تصوت غالبية كبرى لصالح الانضمام الى اتحاد روسيا. علما بأن غالبية التتار دعوا الى مقاطعة الاستفتاء.

 و استخدمت روسيا السبت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الامن يندد بالاستفتاء المقرر تنظيمه الاحد في شبه جزيرة القرم، فيما امتنعت الصين عن التصويت ما يزيد قليلا من عزلة روسيا في هذا الملف.

 وجرى التصويت على مشروع القرار الذي يعتبر ان هذا الاستفتاء على ضم القرم الى روسيا ليس له اي قيمة، بناء على طلب الولايات المتحدة التي وضعت نصا شديد الاعتدال املا في الحصول على موافقة بكين.

 ورغم ان الصين تنحاز دائما الى روسيا في مجلس الامن الا انها لم تفعل هذه المرة لان “الصينيين يشعرون بالحرج” كما قال دبلوماسي غربي. وتم رفض مشروع القرار الذي حصل على موافقة 13 صوتا اذ ان روسيا بصفتها عضوا دائما تستطيع منع اقرار اي مشروع قرار في هذا المجلس.

 وبرر المندوب الروسي فيتالي تشوركين موقفه الرافض بالتاكيد من جديد ان السلطات الجديدة في كييف منبثقة من “انقلاب” احدث “فراغا قانونيا” يستلزم اجراء هذا الاستفتاء. وشدد على ان روسيا “ستحترم رغبة شعب القرم”.

 من جانبه اكد المندوب الصيني من جديد ان بلاده “احترمت دائما سيادة وسلامة ووحدة اراضي الدول”. ودعا “كل الاطراف الى التحلي بضبط النفس” مقترحا انشاء “آلية تنسيق دولية لمحاولة ايجاد تسوية سياسية”.

 وخلال الاجتماعات الستة السابقة لمجلس الامن بشان الازمة الاوكرانية اكدت بكين التمسك باثنين من مبادىء الدبلوماسية الصينية هما عدم التدخل واحترام سلامة ووحدة الاراضي التي يهددها الاستفتاء المقرر الاحد.