طهران، 07 مارس 2014 ، وكالات –
                      
حذرت “الفدرالية الدولية لحقوق الانسان” غيرُ الحكومية أمس من خطورة الاوضاع الصحية للعديد من السجناء السياسيين في ايران، مؤكدة أن السلطات الايرانيةَ تتقصد منعهم من الحصول على الرعاية الصحية.
وقالت المنظمة الحقوقية ومقرها فرنسا في بيان لها إنها “قلقة للغاية من جراء رفض السلطات الايرانية منح سجناء الرأي المرضى حق الحصول على العلاج الطبي اللازم مما ادى الى تدهور صحتهم”.
   
واضاف البيان ان “السلطات الايرانية تمنع عمدا الرعاية الصحية عن السجناء (…) انها تعاقبهم مرتين: اولا باعتقالهم بطريقة تعسفية وسجنهم، ومن ثم بجعل ظروف اعتقالهم فوق قدرة التحمل، ولا سيما عبر حرمان المرضى من الرعاية الصحية مما يفاقم وضعهم الصحي المتردي وحالتهم الجسدية”.
             
وبحسب المنظمة فقد ارسل عدد من السجناء المعتقلين في سجن ايوين في شمال طهران في 2 آذار/مارس الجاري رسالة مفتوحة الى السلطات القضائية للفت نظرها الى حرمانهم من العلاج.

وصول حسن روحاني إلى سدة الحكم في إيران، وهو يعتبر نفسه – وتصدره وسائل الإعلام – على أنه الرجل السياسي المنفتح والذي يسعى نحو إيجاد نوع من الحرية داخل المجتمع الإيراني، وانفراجة كبيرة في علاقات إيران الخارجية، خصوصًا بعد توقيع إيران لاتفاق يقلل من تخصيبها لليورانيوم في نوفمبر الماضي.

وكان روحاني – في وقتٍ سابق – قد أكد في اجتماعه مع الفنانين أن الفنّ لن يكون فنًّا بدون حرية، وطلب منهم المساعدة في محاربة الأصوليين في إيران، إلا أنَّ الأمم المتحدة تؤكد أن عدد الإعدامات منذُ بداية السنة وصل إلى 80 شخصًا على الأقلّ، وربما 95 شخصًا.