إيران، 4 مارس 2014، العربية –

كشف حميد قبادي مديرُ شؤون الموضة والملابس في وزارة الإرشاد الإسلامي بإيران، وهي وزارة مكلفة بتحديد وتنفيذ المعايير الحكومية في هذا المجال، كشف عن إنشاء مركز تدريب لعرض الأزياء قريباً، وأوضح انه سيتم منع عارضات وعارضي الأزياء من القيام بعشرة أنواع من عمليات الجراحة والحقن التجميلي للوجه، إلا أنه لم يحدد هذه العمليات.

وكانت وزارة الإرشاد الإيرانية عممت في منتصف يوليو 2010 في أعقاب مؤتمر العفاف والحجاب خمس قصات شعر على دور الحلاقة للرجال، ومنعتها من أي قصة شعر رجالية لا تتطابق مع تلك المسموح بها من قبل الوزارة.

وتؤكد الوزارة أنها تحاول نشر الموضة وقصة الشعر التي تراها تتطابق مع التعاليم الدينية، بغية الحيلولة دون تبعية الشباب للموضة “الغربية أو الشرقية” وأنها تنظم ذلك بالتعاون مع المتخصصين في هذا المجال وبعض المؤسسات التعليمية.

منذ انتصار الثورة في عام 1979 وتحاول السلطات الإيرانية فرض نمط محدد من الحياة على المواطنين الإيرانيين، لتشمل كافة المجالات الاجتماعية والثقافية والفنية بهدف إبعاد الشباب عن المعايير الغربية للحياة.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، الشرطة الإيرانية تفرض رقابة مشددة على دور الحلاقة وصالونات التجميل الرجالية والنسائية، بالإضافة إلى “دوريات الإرشاد” التي تدقق في ملابس ومظهر المواطنين في الأماكن العامة.