كييف، أوكرانيا، 01 مارس، أ ف ب –

رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت يدعو موسكو لسحب قواتها من القرم
أعلن الجيش الأوكراني حالة الطوارئ القصوى بصفوف قواته في القرم ، وأعلن رئيس الحكومة الأوكرانية المؤقتة التعبئة العامة في صفوف الجيش في مواجهة العدوان الروسي على حد وصفه . في حين قال رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت إن بلاده رفضت الرد بالقوة على ما وصفته استفزاز روسيا بنشر عسكريين على أراضي جمهورية القرم ، وطالب روسيا بسحب قواتها نظرا لتزايد التوترات .وقد أكد مصدر عسكري أوكراني في وقت سابق ، أن قوات روسية سيطرت على ثاني مطار عسكري

هذا وقد وافق مجلس الشيوخ الروسي على طلب الرئيس فلاديمير بوتين استخدام قوات روسية في أوكرانيا ، وقد تناوب رؤوساء اللجان في البرلمان الروسي على إلقاء كلمات تؤيد تدخلا روسيا مباشرا في شبه جزيرة القرم بجنوب أوكرانيا .

وكان المندوب الأوكراني الدائم لدى الأمم المتحدة يوري سيرغيف أعرب عن استيائه لمجلس الأمن الدولي من وجود قوات روسية بالقرم.

وبعد تحذير أميركي من أن أي تدخل عسكري روسي في أوكرانيا سيكون له “ثمن”، طالبت ألمانيا روسيا بتقديم توضيح بشأن هدف تواجد قواتها على الأراضي الأوكرانية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أنه أجرى اتصالا بنظيره الروسي سيرغي لافروف، وطالبه بضرورة احترام سيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية.

وفي هذا الصدد أيضا، دعت وزارة الخارجية البولندية السبت إلى وقف “كل تحرك استفزازي” في القرم، ودعت مجددا الدول الموقعة على مذكرة بودابست (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا) في 1994 إلى “احترام تعهداتها وتنفيذها” بشأن استقلال وسيادة وسلامة أراضي أوكرانيا.

وعلى وقع هذه التطورات، أعلن رئيس حكومة القرم سيرغي أكسيونوف -الذي عين مؤخرا في منصبه- تقديم موعد إجراء الاستفتاء بشأن وضع شبه الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي في أوكرانيا ليجري في الثلاثين من الشهر الجاري بدلا من الموعد السابق المقرر في 20 مايو/أيار المقبل.

وكان أكسيونوف دعا في وقت سابق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المساعدة في إعادة السلام إليها. وقد أفادت الأنباء الواردة من الكرملين بأن روسيا لن تتجاهل طلبات المساعدة من قبل قادة القرم.

وفي هذا السياق، تظاهر أكثر من عشرة آلاف شخص اليوم السبت في دونيتسك شرقي أوكرانيا ضد السلطات الجديدة في كييف، ورفعوا الأعلام الروسية وهتفوا “روسيا، روسيا”، بينما تحدث بعضهم عن دعمهم لانضمام القرم إلى روسيا.

د. وائل العلامي مدير مركز الرائد الإعلامي من كييف