الولايات المتحدة، 28 فبراير 2014، ا ف ب –

حذر قائد القوات الخاصة الاميركية الاميرال وليام ماكريفن من أنه بالرغم من ان التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في شمال غرب باكستان تراجع بشكل كبير لكن انسحابا كاملا للقوات الاميركية من افغانستان قد يسهل اعادة ظهوره.             
واضاف ماكريفن أن مخاطر عودة ظهور تهديد القاعدة تتركز في المناطق القبلية الباكستانية وشمال افغانستان في كونار ونورستان، ويفكر الرئيس الاميركي باراك اوباما في ترك حوالى عشرة الاف رجل في افغانستان بعد 2014 بينهم عناصر من القوات الخاصة للقيام بمهمات مكافحة الارهاب.

  لكن ذلك يصطدم بمعارضة الرئيس الافغاني حميد كرزاي الذي يرفض توقيع الاتفاقية الامنية الثنائية التي تجيز هذا التواجد. وفي حال لم يوافق فان الرئيس الاميركي قال انه مستعد للتفكير في انسحاب كامل للقوات الاميركية.

وقال الاميرال ماكريفن خلال جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب “اذا سحبنا كل رجالنا واذا لم يعد هناك قوات خاصة في افغانستان، فسيكون بالتاكيد من الصعب اكثر مواجهة هذا التهديد” في المنطقة.
         
وقال الاميرال ماكريفن ان “مركز ثقل” القاعدة “ضعف الى حد كبير” لكن التهديد عاد وانتشر” مع فروع في اليمن والساحل وكذلك في العراق وسوريا.
             
واضاف ان التهديد الارهابي ضد الاراضي الاميركية “هو اليوم، مع استثناء او اثنين، اقل مما كان عليه قبل خمس او عشر سنوات، حين كان مركز ثقل القاعدة اقوى”.