واشنطن, الولايات المتحدة, 16 يناير 2014  –

عقدت لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأمريكي الأربعاء جلسة استماع حول التهديدات التي تمثلها  القاعدة على الأمن الداخلي الأمريكي.

ووصف مايكل ماك كول رئيس اللجنة  بأن تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما والتي قال فيها إن تنظيم القاعدة قد تشتت, وصفها  “بالمضللة”.
وأضاف أن التصريحات لم تعكس واقع تزايد نشاط القاعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كول .. اشار ايضا الى أن القتال الدائر في سوريا يجذب حاليا أعدادا من المقاتلين المتشددين, مما يمثل خطرا على الدول المجاورة والأمن الأمريكي أيضا.

وانتقد ماك كول عدم اتخاذ الإدارة الأمريكية قرارات حاسمة لدعم مصر فس حربها ضد العناصر المتشددة، وحذر ماك كول فس كلمته من أنه من الواضح أن الفكر العقائدس لتنظيم القاعدة آخذ فس الانتشار مما أدى إلى تزايد الجماعات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز عن أي وقت مضى.

وأكد ماك كول في كلمته أن الاستمرار في التقليل من أهمية التهديدات الإرهابية يضعف قدرات الولايات المتحدة على إلحاق الهزيمة بتلك التنظيمات.

وأدلى كل من السيناتور السابق جوليبرمان وجين هارمان، العضوة السابقة بمجلس النواب وسيث جونز المدير المساعد لمركز الأمن الدولي والسياسات الدفاعية التابع لمؤسسة راند بشهاداتهم خلال الجلسة حول مخاطر تزايد نفوذ الجماعات المتطرفة على الأمن الأمريكي.