تاكلوبان، الفلبين، 18 ديسمبر 2013، وكالات-

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 25 مليون دولار للفلبين لمساعدتها في إغاثة المتضررين من إعصار ليصل إجمالي المساعدات لحليفتها المهمة إلى 86 مليون دولار.
وجرف الإعصار هايان وهو الأقوى، الذي يضرب الأرض كل ما قابله في طريقه تقريبا عندما وصل إلى وسط الفلبين الشهر الماضي ما أسفر عن مقتل 6069 شخصا وفقد 1800 وخلف نحو أربعة ملايين شخص بمنازل متهدمة كليا أو جزئيا.
وقال كيري للصحفيين خارج مدينة خيام أقامها الجيش الأمريكي في تاكلوبان سيتي حيث سقط نحو 86% من القتلى “الأمر مذهل حقا تبدو كمنطقة حرب من جميع النواحي وهي كذلك لكثيرين من أكثر من منظور”.
ووجه الرئيس بنينو اكينو مناشدة لتقديم المساعدات اليوم الأربعاء، في حين كشفت الحكومة النقاب عن خطة لإعادة البناء تقدر قيمتها عند 361 مليار بيزو (8.32 مليار دولار) ووعد بالا يكون هناك أي شائبة فساد.
وقال اكينو “سيستخدم كل دولار من أموال المساعدات لتحقيق أقصى قدر من الفائدة”.

و في سياق متصل، شبه وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مدينة ضربها إعصار “هايان” شرق الفلبين الشهر الماضى بـ”منطقة حرب”.

وقال كيرى للصحفيين خلال زيارة قصيرة لمدينة تاكلوبان سيتى عاصمة إقليم ليتى، إن الحطام “مذهل بصورة هائلة”.

وأضاف الوزير الأمريكى “إنها أشبه بمنطقة حرب فى كل الوجوه وهى كذلك بالنسبة لكثير من الناس فى جوانب كثيرة”، وقال كيرى إن الولايات المتحدة قررت زيادة قيمة المساعدات الإنسانية لضحايا إعصار هايان بمقدار 6,24 مليون دولار.

وتضاف هذه المساعدات إلى 64 مليون دولار قدمتها واشنطن للفلبين بالفعل للإغاثة من آثار الكارثة التى أسفرت عن مقتل أكثر من ستة آلاف شخص، وتشريد قرابة أربعة ملايين آخرين.