بروكسل، بلجيكا، 17 ديسمبر 2013، رويترز –

أعلن وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي أن الاتحاد الاوروبي مستعد لتعليق عدد من العقوبات على ايران ما ان تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تطبيق طهران تعهداتها بموجب الاتفاق حول الملف النووي.

ورحّب الوزراء اثر اجتماع لهم في بروكسل بنجاح المفاوضات حول النووي الايراني ومجموعة الدول الكبرى في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) في جنيف.

واضاف الوزراء ان “التطبيق السريع من قبل كل الاطراف للاجراءات الطوعية بات امراً ضرورياً”، ودعوا ايران الى ابداء “حسن النية”.
ويلتزم الاتحاد الاوروبي “اتخاذ الاجراءات اللازمة لتعليق العقوبات الواردة بالاتفاق فوراً، بعد تحقّق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تطبيق ايران لالتزاماتها واستناداً الى توصيات” وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون.
وكلفت الوكالة الذرية الدولية الاشراف على تطبيق اتفاق مؤقت ابرم في جنيف يشمل تجميد ايران لمدة ستة اشهر انتاج اليورانيوم القليل التخصيب وتجميد بناء مواقع فوردو ونطنز واراك. بالتالي تنوي الوكالة الدولية اجراء عمليات تفتيش موسعة لهذه المواقع وزيارة مناجم لليورانيوم ومصانع تنتج معدات مخصصة للتخصيب.
وتوجه عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني إلى بروكسل يوم الاثنين لمقابلة مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تشرف على الاتصالات مع إيران نيابة عن الدول الست ومسؤولين اخرين لبحث تطبيق الاتفاق النووي.
وقالت اشتون إن الاجتماع المقرر يوم الثلاثاء يأتي بناء على طلب من إيران وانها تأمل في استئناف المناقشات سريعا بين فريقي خبراء من الجانبين حول كيفية وموعد تطبيق الاتفاق.