الدوحة, قطر, 10 ديسمبر 2013, وكالات, أخبار الآن – 

قال مدير إدارة الترشيد وكفاءة استخدام الطاقة بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء” كهرماء” علي محمد العلي, قال إن بلاده تهدف إلى تقليص استهلاك الكهرباء بنسبة عشرين في المئة واستهلاك المياه بنسبة خمسة وثلاثين في المئة بحلول عام الفين وسبعة عشر.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر ومعرض قطر لكفاءة الطاقة والمياه 2013 الذي يستمر ثلاثة أيام في العاصمة الدوحة.وذكر العلي أن كهرماء أطلقت برنامجا لترشيد الاستهلاك يشمل عدة مبادرات لزيادة كفاءة استهلاك لطاقة بحلول عام 2017.

وقال العلي “الأحمال راح تتزايد بس أنا أتكلم كنسبة استهلاك الفرد. إحنا من الدول الأعلى في المنطقة وفي الشرق الأوسط بشكل عام. فعملنا الهدف.. درسناه على حسب دراستنا وعلى حسب القدرات اللي ممكن نوصلها إلى 20 بالمئة خفض في استهلاك الكهرباء للمستهلك النهائي ونفس الشيء 36 بالمئة في المياه.”

وأضاف أن كهرماء تهدف لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية بحلول عام 2020. وقال “هي العوامل كثيرة فيه منها عوامل توعوية وتثقيفية وفيه منها عوامل في التكنولوجيا والمعدات اللي تستخدم وفيه منها عوامل خاصة بالقانون وبالسياسات اللي تتبع. فها الثلاثة عوامل كلهم مجتمعين هم اللي راح يؤسسون الخط الرئيسي في تخفيض الاستهلاك.”

وكانت كهرماء أطلقت حملة توعية عام 2011 للتشجيع على الاقتصاد في استهلام الماء والكهرباء. وتشمل الحملة مسابقات وجوائز للمباني الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة وإعلانات للتوعية بأهمية الترشيد من خلال وسائل الإعلام.

وقال عادل شريف من معهد البحوث القطري للطاقة والبيئة‭‭ ‬‬خلال المؤتمر إن معدل استهلاك الفرد للمياه في قطر يبلغ نحو 500 لتر يوميا.
والخزانات الجوفية الطبيعية هي المصدر الوحيد للماء العذب في قطر ويبلغ معدل استخراجه من باطن الأرض أربعة أمثال معدل التعويض الطبيعي. كما تستخدم قطر تقنيات تحلية مياه البحر لتلبية احتياجات السكان للاستهلاك المنزلي.

وذكر محمد درويش الباحث الرئيسي في تحلية المياه بمعهد البحوث القطري للطاقة والبيئة أن 99 في المئة من المياه التي تصل إلى المنازل محلاة.
وقال “المياه المحلية.. 99 في المئة من الميه جاية من التحلية (بالانجليزية). حوالي أكثر من مليون متر مكعب في اليوم. الحقيقة تضاعفت خلال ست سنين مرتين.”

وأضاف “بنستهلك حوالي 20 كيلو وات ساعة لكل متر مكعب (من المياه المحلاة). بينما هم لازم يتحولوا لأنظمة تحلية مياه أكثر كفاءة زي الضغط الأسموزي المتعاكس (بانجليزية). الضغط الأسموزي المتعاكس (بانجليزية)تستهلك حوالي ربع الطاقة اللي بتستهلك في النظام متعدد المراحل (بالانجليزية).”
وسيناقش المؤتمر الإجراءات التي ستتخدها قطر لضمان تحقيق أعلى مستوى من الكفاءة في استهلاك الطاقة والمياه في مشروعات رؤية قطر الوطنية لعام 2030 والمشروعات الخاصة باستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.