جوهانسبرغ , جنوب افريقيا, 9 ديسمبر 2013 , أخبار الآن – 

أعلنت حكومة جنوب افريقيا إن ستين رئيس دولةٍ وحكومة أكدوا مشاركتهم في مراسم تأبين نيلسون مانديلا والتي تجري على مدى عدة ايام قبيل تشييع جثمان الزعيم الراحل. وقررت السلطات تخصيص ثلاثة استادات اضافية للمواطنين الراغبين في حضور قداس يجري بعد غد في جوهانسبيرغ, في اطار هذه المراسم.

في تلك الاثناء يواصل الملايين من مواطني جنوب افريقيا احياء يوم للصلاة والتأمل تكريما لروح مانديلا.وقد تدفق المواطنون على دور العبادة لتأدية التراتيل والصلاوات على روح الزعيم الراحل الذي توفي قبل ايام عن عمر ناهز الخامسة والتسعين .

ودعا رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما كافة مواطني جنوب أفريقيا إلى الذهاب إلى الاستادات والكنائس ومختلف دور العبادة اليوم للصلاة من أجل الرئيس الفقيد.

وأضاف: “خلال حدادنا على مانديلا، علينا أيضا أن نشدو بأعلى صوتنا ونرقص ونفعل كل ما نريد احتفاءا بحياة هذا الرجل الثوري الذي حافظ على روح الحرية حية وقادنا إلى مجتمع جديد.”
وسيسجى جثمان مانديلا أيام الأربعاء والخميس والجمعة في مقر الحكومة في بريتوريا.وكان الرئيس زوما قد أعلن أن الجنازة الرسمية لمانديلا ستقام الأحد المقبل وسيتم دفنه في مسقط رأسه في قرية كونو بإقليم الكاب الشرقي.

وقالت حكومة جنوب إفريقيا إنها ستمنح الفرصة للمواطنين الراغبين في تحية الزعيم الراحل عندما يجوب جثمانه شوارع العاصمة بريتوريا يوم دفنه.
ولا يزال الآلاف من مواطني جنوب افريقيا يواصلون الاحتشاد والتجمع تأبينا وتكريما لزعيمهم الراحل.

وأصدرت عائلة مانديلا بيانا رسميا منذ وفاته تصف فيها صعوبة اليومين الماضيين والأسبوع المقبل. وقال المتحدث باسم العائلة ثيمبا ماتانزيما “عماد عائلتنا رحل، لكنه سيبقى حاضر في القلب والروح”. وتوفي مانديلا مساء الخميس وسط عائلته في منزله الواقع بأحد ضواحي جوهانسبرغ.ورحل الرئيس الجنوب أفريقي السابق عن عمر يناهز 95 عاما.

وقد قضى مانديلا 27 عاما في السجن، ثم أصبح في عام 1994، أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا بعد نضال طويل ضد التمييز العنصري.