لاغوس, نيجيريا , 20 نوفمبر 2013, ا ف ب

تتحول لاغوس في نيجيريا الى مركزٍ عالمي ٍ للأزياء خاصة بعدما أسست مصصمة ٌ ايطالية علامة تجارية ، اختارت نساء من مناطق فقيرة ليصبحن عارضات وخياطات، ليقدمن مجموعة  ًواسعة من الملابس من قمصان قطنية بخمسة وعشرين دولار/ الى فساتين بثمانمئة دولار.
– كاترينا بورتولوسي، مؤسسة العلامة التجارية كينابوتي
– كوين جعجع، عارضة أزياء
  
تم التقاط صور عرض الأزياء هذا في حي فقير في بورت هاركورت في جنوب نيجيريا. المصممة الإيطالية كاترينا بورتولوسي قامت باختيار نساء من الحي لتمثيل علامتها التجارية “كينابوتي”.
هذه الدار تسعى الى ابتكار مجموعاتٍ براقة تجمع بين الأنماط الملونة للتنانير الإفريقية والجلود، وبين الكروشيه والدانتيل. كلُها مصنوعة ٌ في نيجيريا و من قبل النيجيريين. وتتراوح أسعار التصاميم بين 20 يورو، تقريبا للقميص و 600 يورو للفساتين الانيقة.

مقتطف صوتي 1 – كاترينا بورتولوسي، مؤسسة العلامة التجارية كينابوتي (باللغة الإنكليزية 22 ثانية): “نسعى لشركة من شأنها تعزيز التطور ودفع النمو … لماذا علينا الفصل بين الاثنين؟ نحن في حاجة إلى مواهب شابة. وهي موجودة هنا، ولكن دون المعرفة الفنية. لذا جعلنا هذه المعرفة الفنية متاحة، فسيساعد ذلك شركتَنا وبذلك ستساعد العلامات التجارية المشاريع الاجتماعية
والعكس ايضا”.

وبعد اختيار وتدريب احدى وعشرين عارضةَ أزياء من الأحياء الفقيرة في بورت هاركورت، اختارت دار كينابوتي خمس عشرة فتاة أخرى من هذه الأحياء وقامت بتدريبهن على الخياطة بتمويل من رعاة المشروع.

مقتطف صوتي 2 – كاترينا بورتولوسي، مؤسسة العلامة التجارية كينابوتي (باللغة الإنكليزية 11 ثانية): “بينما نركز نحن على المجموعة البراقة، نعلم أنه يمكننا في الوقت نفسه توفيرُ تصاميم عادية بأنامل المواهب المحلية”.

كوين اُختيرت كعارضة من بورت هاركورت. الآن تعيش في لاغوس وتعمل في ورشة كينابوتي خارج فترات العروض.

مقتطف صوتي 3 – كوين جعجع، عارضة أزياء (باللغة الإنكليزية 12 ثانية): “لقد شاركت في التصفيات وتم قَبولي، ثم طلبوا مني العودة وعندما تم اختياري، اخبرت أهلي وغمرتهم الفرحة”.

مع رقم مبيعات سنوي يقرب من تسعين الف دولار، لم تحقق كينابوتي ارباحا بعد. التحدي التالي: استقدام الخبرات الايطالية الى كانو، عاصمة النسيج النيجيري السابقة، . كينابوتي تنوي تصنيع الحقائب والأحذية الجلدية الفاخرة في مصانع الجلد المحلية….