واشنطن، الولايات المتحدة، ، 15 نوفمير 2013، وكالات –
 
واصل الجيش الاميركي تعزيز الامكانيات الإغاثية للمنكوبين في الفلبين، مع ارسال اثني عشر طائرة ومروحية اضافية بحسب ما أعلن سلاح البحرية.             
وجاء في بيان ان اربع طائرات إضافية اقلعت من قواعدها في اليابان باتجاه الفلبين.
وكانت واشنطن أرسلت ثماني طائرات شحن لنقل مواد اغاثة، فضلا عن توزيع ستين طنا من المساعدات.
وسوف تصل خلال الأيام المقبلة حاملة الطائرات جورج واشنطن التي يواكبها طرادان ومدمرة وتنقل ما مجموعه 15 مروحية بالاضافة الى عشرات الطائرات وكميات كبيرة من المساعدات

وتتمتع هذه الالية وهي نصف طائرة ونصف مروحية، بقدرة على النقل وبامكانها ان تجتاز مسافات تزيد اربع مرات عن المسافات التي تقطعها المروحيات العادية وبسرعة اكبر.   
                  
كما ابحرت سفينتان برمائيتان هما يو اس اس جيرمانتاون ويو اس اس اشلاند مجهزتان بقوارب انزال ومعدات طبية ووحدات لانتاج مياه الشرب، من قاعدتهما في ساسيبو (جنوب اليابان) وسوف “تصلان الى الفيليبين خلال ستة ايام تقريبا”، حسب ما جاء في البيان.
             
واوضح مسؤول في البحرية الامركية ان سفينة نقل برمائية اخرى هي يو اس اس دينفر على اهبة الاستعداد للابحار من ساسيبو.
             
ومن ناحيته، دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء مواطنيه الى العطاء بسخاء والتضامن مع المنكوبين.
             
وقال اوباما في بيان ان “الصداقة بين بلدينا هي متجذرة وعندما يواجه اصدقاؤنا المشاكل فان الولايات المتحدة تهب لمساعدتهم”.
             
واضاف “اليوم، اشجع الاميركيين الراغبين في مساعدة اصدقائنا الفيليبينيين للتوجه الى الموقع الالكتروني للبيت الابيض حيث سيجدون منظمات انسانية تعمل من اجل الفيليبين.
             
واوضح انه “مع العدد الكبير من العائلاات والمناطق التي تحتاج الى مساعدة عاجلة من مواد غذائية ومياه ومساكن وادوية، حتى المساهمات الصغيرة بامكانها تفعل فعلها وان تساعد على انقاذ ارواح”.