جنيف , سويسرا , 10 نوفمبر 2013 , وكالات , أخبار الآن  – 

أعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري أن الولايات المتحدة عازمة على منع ايران من امتلاك سلاح نووي. تصريح كيري جاء خلال مؤتمر صحفي أشاد فيه أيضا بالتقدم  الذي تحقق في المفاوضات حول الملف النووي الايراني.

واشار الوزير الامريكي الى اتفاق قريب “جداً” بين الدول الست العالمية وايران حول القضايا العالقة.  وفيما يتعلق بعدم التوصل إلى اتفاق بالرغم من ثلاثة ايام من المفاوضات المكثفة أكد كيري بأن اقامة الثقة بين الدول المتنازعة تتطلب وقتا طويلاً. وردا على سؤال حول وجود خلافات محتملة بين الولايات المتحدة وفرنسا في المفاوضات حول اتفاق يهدف الى ضمان الطابع السلمي للبرنامج  النووي الايراني،

قال كيري “نحن موحدون لاننا بحاجة للغة توضح الاشياء”.وطلبت فرنسا خصوصا التزاما اوضح من ايران حول بعض المسارات الخلافية في برنامجها النووي. من جهة اخرى, تشير التوقعات الى توقيع تقني مع المدير العالم للمنظمة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو خلال زيارته الاثنين لطهران حول البرنامج النووي الايراني وتحاول الوكالة الدولية منذ عامين توقيع اتفاق مع طهران حول “تقارب بنيوي”  يتضمن كل النقاط التي اثارتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها للعام 2011.

وسوف يبحث خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين هذه النقاط المحددة التي لها علاقة بنشاطات سابقة. ومن ناحيته، سوف يلتقي امانو “مسؤولين كبارا بهدف تعزيز الحوار والتعاون”، حسب الوكالة.

وردا على سؤال حول امكانية التوصل الى اتفاق، لم تشأ الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقديم اي تعليق. وحسب مصدر دبلوماسي، فان التوقيع على اتفاق تقني اعتبارا من الاثنين يبدو “سابقا لاوانه” ولكن قد تقدم ايران تنازلات من خلال السماح مثلا لخبراء الوكالة بالدخول الى قاعدة بارتشين العسكرية (بالقرب من طهران).

وتشتبه الوكالة بان السلطات الايرانية قامت في هذه القاعدة باختبارات تقليدية تطبق في المجال العسكري.ولا يريد امانو ان يعود مجددا صفر اليدين من طهران بعد الفشل الذريع الذي مني به خلال زيارته في ايار/مايو 2012، حسب المراقبين. وكان اعلن في حينه عن توقيع وشيك لاتفاق مع طهران ولكن الاتفاق لم يوقع ابدا.