دبي، الإمارات العربية المتحدة، 1 نوفمبر 2013، أخبار الآن

أعلنت الحكومة الباكستانية لأول مرة عن إحصاءات نتائج غارات الطائرات بدون طيار التي نفذت في مناطق قبلية و تبدو الأرقام مدهشة على أقل تقدير. هذه هي التفاصيل التي تم تجميعها من صحيفة الفجر الباكستانية.

ينقسم الرأي العام الباكستاني بشكل ملحوظ فيما يتعلق بغارات الطائرات بدون طيار التي تستهدف مواقع إرهابية. أولئك الذين هم ضدها، يقولون أن ضربات الطائرات بدون طيار تقتل اناس أبرياء أكثر مما تقتل من الإرهابيين. و وسائل الإعلام المركزية الباكستانية تدّعي في كثير من الأحيان أن العشرات من المدنيين يموتون في كل ضربة بطائرة بدون طيار و لكن لا توجد وسيلة للتحقق من هذه الادعاءات. أما أولئك الذين يدعمون هجمات الطائرات بدون طيار يقولون أن كل خسارة في الأرواح البريئة تبعث على الأسى. و لكن مع ذلك، فهم لا يرون بديلا للقضاء على الإرهابيين. أما زعماء القبائل فلا يريدون  إنتهاء غارات الطائرات بدون طيار لأن ذلك يعني دخول عشرات الآلاف من الجنود الباكستانيين إلى المنطقة لمطاردة الإرهابيين.

الآن و للمرة الأولى، كشفت إحصاءات الدولة الباكستانية عن فاعلية غارات الطائرات بدون طيار. و في بيان مكتوب إلى مجلس الشيوخ و وزارة الدفاع، ردا على سؤال أحد المشرعين، قال البيان أنه على مدى السنوات الخمس الماضية قضت الطائرات بدون طيار على أكثر من 2100 من الإرهابيين، في حين 67 مدنيا لقوا مصرعهم جراء ذلك. كما أن عدد القتلى المدنيين الذي أصدرته الدولة  يتناقض بشكل صارخ مع الإحصاءات التي استشهد بها منتقدي حرب الطائرات بدون طيار.

و تظهر الأرقام الرسمية أيضا أن الضربات قد قتلت الآلاف من المقاتلين. كما تشير القائمة إلى أن المتشددين المحليين و الأفغان والعرب والوسط آسيويين قد استخدموا شمال وزيرستان كنقطة انطلاق لعملياتهم. و تدعم بيانات الحكومة نفسها هذا النقاش بأن باكستان بحاجة إلى العمل إذا كانت تريد القضاء على المسلحين.