دبي،24 اكتوبر 2013، رويترز –

تواصل طهران تصرفاتِها الاستفزازية، وانتهاكَ حقوق دول الجوار ،آخرُ تلك التصرفات، ما  كشف عنه  رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، حول خططٍ لإنشاء محطات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية على شواطئ الخليج العربي وبحر قزوين.

تصريحات صالحي تأتي تزامنا مع محادثات إيران مع مجموعة 5+1 والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي، والتي لم تسفر  حتى الآن عن تقدم ملموس.

غير أنه قال “أن شواطئ الخليج العربي تتمتع بالأولوية لأن ذلك يمكننا من توفير المياه للمحافظات الجنوبية” ، وأضاف صالحي أن الحكومة الجديدة منهمكة بشكل جاد في تسوية موضوع البرنامج النووي وقد اتخذت خطوات كبيرة في هذا المجال ونحن متفائلون بشأن مستقبل المفاوضات، وأعرب عن أمله بأن يخرج الجميع رابحاً من هذا الملف أي إيران والمجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وفيما يتعلق بالتعاطي البناء بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية قال : باعتبارنا أحد أعضاء معاهدة منع الانتشار النووي(ان بي تي ) لدينا تعاون جيد مع الوكالة وقد أقر بذلك مسؤولو المنظمة الدولية أيضاً”، وأشار صالحي إلى الاجتماع المزمع عقده بين إيران والوكالة خلال الأسبوع المقبل معرباً عن أمله بالتوصل إلى اطار عمل مناسب في هذه المفاوضات.

يشار إلى أن إيران تجرى محادثات مع مجموعة 5+1 (التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة إضافة إلى ألمانيا) والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان برنامجها النووي ولم تسفر هذه المحادثات حتى الآن عن تقدم ملموس، وتشتبه القوى الغربية بأن الرنامج النووي الإيراني ستار لتصنيع سلاح نووي .