دبي, الإمارات العربية المتحدة, 12 أكتوبر  ، متفرقات, أخبار الآن –

نصح باحثون ومتخصصون في مجال العلوم والطب، باستخدام العسل في غيار الجروح عامة بدون تحفظ، استناداً إلى الأبحاث التي تؤكد أهمية وفوائد العسل الطبيعي الغذائية والدوائية وتأثيره الإيجابي على التئام الجروح.
 
واستشهد المشاركون في اللقاء العلمي السابع الذي نظمه كرسي المعلم محمد عوض بن لادن لأبحاث الإعجاز العلمي في الطب النبوي “إعجاز” بجامعة طيبة في المدينة المنورة، بدراسة أظهرت نتائج إيجابية على 93,3% من عينة من مرضى السكري.
 
وأشارت الدراسة إلى أن وضع العسل على الجروح يساعد كثيراً في شفائها، كما أوصوا بتوفير عبوات طبية من العسل الطبيعي لاستخدامها في غيار الجروح.
 
وشهد اللقاء العلمي الذي عقد بعنوان “المستجدات البحثية وتطبيقها في مجالات الطب النبوي” ودشنه وكيل جامعة طيبة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ياسر بن عبد الرزاق بليلة عدة ورش عمل ومناقشات، أثمرت إقرار عدد من التوصيات، حيث أوصى المشاركون في اللقاء بتوفير عبوات طبية من العسل الطبيعي لاستخدامها في غيار الجروح.
 
وقال المشرف على كرسي إعجاز الأستاذ الدكتور باسم بن يوسف شيخ “إن اللقاء أكد ضرورة العناية بضوابط الإعجاز العلمي والتفسير العلمي المرتبط بالطب النبوي وتطبيقاته وسعة مجال البحث العلمي فيه، وإيجاد شراكة مستدامة بين الباحثين العلميين في مجالات الفلك والشريعة للتوصل إلى مزيد من الحقائق”. وأبان الدكتور باسم شيخ أن اللقاء أكد أهمية إجراء أبحاث على تمور المدينة المنورة التي وردت فيها النصوص مثل عجوة المدينة، وتمر العالية، وتمر المدينة، وإجراء مقارنة بينها، إضافة إلى مقارنة النتائج بتمور المناطق الأخرى، وإجراء دراسة لمحتوياتها المركبات الغذائية.
 
ودعا المجتمعون إلى تنشيط حركة البحث العلمي في مجال الطب النبوي التطبيقي، واستقطاب الكفاءات الأكاديمية المتميزة والخبراء في مجال الطب النبوي من داخل المملكة وخارجها لدعم البرامج البحثية والعلمية.