كابول ، افغانستان ، 11 أكتوبر 2013 ، ا ف ب –

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم إلى العاصمة الأفغانية كابول في زيارة مفاجئة سيجري خلالها محادثات مع الرئيس الأفغاني حميد كرزاي لمحاولة دفع المفاوضات حول الوجود الاميركي في هذا البلد بعد 2014 .
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية في الطائرة التي اقلت كيري من كوالا لمبور الى كابول إن الرئيس الاميركي باراك أوباما ونظيره الأفغاني أكدا في كانون الثاني/يناير الماضي أن الهدف هو إنجاز الاتفاق في تشرين الأول/اكتوبر .
واضاف ان “الاتفاق ليس امرا مرغوبا فيه فحسب بل وممكن ايضا” بحلول نهاية الشهر.             
وتتفاوض الولايات المتحدة مع كرزاي منذ اشهر على اتفاق ثنائي امني يفترض ان يحدد طرق وجود كتيبة اميركية في افغانستان بعد انتهاء مهمة حلف شمال الاطلسي في 2014.             
وتطالب واشنطن بمنح جنودها حصانة قانونية لكن كابول عبرت مرارا عن استيائها من وضع المفاوضات في الاشهر الاخيرة.             
وقال الرئيس كرزاي الاثنين انه “ما زال غير راض” عن مضمون المحادثات.            
من جهته، قال ايمال فايضي الناطق باسم الرئيس الافغاني الاسبوع الماضي ان ابرام الاتفاقية مهدد بمطالب واشنطن التي تعتبرها كابول قاسية جدا، في مجال العمليات العسكرية.
وقد تعهد الرئيس باراك أوباما بإنهاء الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان قبل نهاية 2014. وتفاوضت إدارته مع كابول حول الاحتفاظ بوجود عسكري محدود بعد ذلك التاريخ، لكن الخلافات بين الإدارة الأميركية والرئيس الأفغاني حميد كرزاي تعقد المفاوضات حول هذا الموضوع.تي تعتبرها كابول قاسية جدا، في مجال العمليات العسكرية.