واشنطن, الولايات المتحدة, 7 سبتمبر 2013, وكالات, أخبار الآن – دعا المعارض الروسي ألكسي نافالني سكان موسكو إلى التصويت له في الإنتخابات البلدية لكسر هيمنة الرئيس الحالي فلادمير بوتين.
 
واعتبر نافالني أن النتيجة التي سيحققها في الانتخابات البلدية ستوجـِه رسالة واضحة للسلطة، لافتا مجددَا إلى نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في ألفين وثمانية عشر.
ومن المقرر إجراء الانتخابات البلدية في روسيا يوم الأحد المقبل  في العاصمة موسكو, والتي يواجه فيها رئيس البلدية المنتهية ولايته سيرغي سوبيانين المدعوم من الكرملين.                   
             
وقال نافالني في مقابلة مع صحيفة الكترونية الجمعة قبل ان يعقد اخر تجمع انتخابي له “هناك مئات الالاف وربما ملايين الاشخاص الذين يشاطروننا اقتناعاتنا (…) على هؤلاء الناس ان يتوجهوا الى صناديق الاقتراع ويضعوا حدا جديدا للسلطة”.
             
واضاف “في الوقت الراهن ليس هناك سوى بوتين في الساحة السياسية الروسية”.
             
واعتبر ان النتيجة التي سيحققها في الانتخابات البلدية ستوجه رسالة واضحة للسلطة، لافتا مجددا الى نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في 2018.
             
وجمع نافالني المدون المناهض للفساد البالغ 37 عاما والذي تصدر الاحتجاجات ضد النظام الروسي في 2011-2012 انصاره مساء الجمعة في جادة ساخاروف في وسط موسكو. وقدر المنظمون عدد المشاركين بعشرة الاف شخص، في حين تحدثت شرطة موسكو عن نحو الفين.
             
وافتتح التجمع بحفل موسيقي شاركت فيه فرق معروفة في الساعة 13,30 ت غ تحت امطار غزيرة انهمرت على موسكو.
             
وقال نافالني مخاطبا انصاره “اذا كنتم هنا جميعا تحت المطر، فهذا يعني ان الوضع يتغير”.
             
واضاف “نحن معا وسيكون النصر حليفنا”.
             
وتحدثت في التجمع ايضا زوجة نافالني يوليا نافالنايا.
             
من جهته، عقد سوبيانين الذي يعتبر الاوفر حظا في الاستحقاق لقاء في مجمع رياضي قريب، قالت شرطة موسكو انه حشد نحو 27 الف شخص.
             
وحكم على نفالني في تموز/يوليو بالسجن خمس سنوات بتهم اختلاس اعتبرها مفبركة بالكامل. وسجن ثم افرج عنه حتى النظر في استئنافه الحكم ما اتاح له المنافسة على رئاسة بلدية موسكو.