طهران، ايران، 25 أغسطس 2013، موقع العالم الإخباري – أعلن المدير العام لشركة تخزين الغاز الطبيعي في ايران، انه سيتم افتتاح مشروع “شوريجه” في شرق ايران، ليصبح ثاني اكبر مجمع لتخزين الغاز في البلاد والشرق الاوسط.
هذا وتحتل شركة تخزين الغاز الطبيعي في ايران، المركز التاسع عشر بين الدول التي تتمتع بتكنولوجيا تخزين الغاز الطبيعي بعدما كانت تحتل المركز الثالث والثلاثين.

وكان مساعد وزير النفط الإيراني اعلن سابقا عن توطين بلاده تقنية إنتاج غاز الأمونياك والتي كانت حكرا علي شركات خارجية.
وأكد “عبد الحسين بيات” أنه تم توقيع إتفاقية بشأن مراحل إنتاج غاز الأمونياك أو النشادر بشكل مشترك بين شركة “الأبحاث والتقنية البتروكيماوية” وشركة “هدكو” الإيرانيتين قائلا أنه تمكنت الشركتان من خلال التعاون المشترك لأول مرة في ايران من إمتلاك تقنيه إنتاج غاز الأمونياك.
وصرح أنه ينتج حاليا الأمونياك داخل البلاد وأعدت الشركتان حزمة هندسية له قائلا أن يمكن إستخدام هذه التقنية المحلية في الكثير من المشاريع بكلفة ضئيلة.
واعتبر المدير التنفيذي للشركة الوطنية للصناعات البتروكيمياوية توطين تقنية إنتاج الأمونياك التي كانت حكرا على الشركات الخارجية من مفاخر الشركة الإيرانية مردفا أنه بفضل مساعي الباحثين الإيرانيين أصبحت التقنية محلية ولم تعد تحتاج إيران باستيرادها.
وغاز الآمونياك هو من الأكثر إستخداما بين المواد الكيميائية في مختلف الصناعات والإنتاج الصناعي له تم قبل أكثر من مائة عام ويتم استخدام هذا المنتج في تصنيع الالوان وصناعة البلاستيك أو ما يعرف باللدائن وأجهزة التبريد والتكيف والأسمدة الكيماوية والعديد من المنتجات الأخرى.
وتعتبر إيران أحد اقطاب إنتاج الآمونياك في المنطقة.