دبي  , 20 اغسطس 2013 ,أخبار الآن من صحيفة “بيلد” الألمانية- افادت صحيفة “بيلد” الألمانية، نقلا عن مصادر مقربة من أجهزة استخبارية ، أن تنظيم “القاعدة” يخطط لشن هجمات على شبكات القطارات السريعة في أنحاء أوروبا. لكن عدداً من المصادر الأوروبية رفضت التعليق على الموضوع في وقت تـَوجه فيه الانتقاد إلى الحكومة الألمانية لتعاونها المفترض مع وكالة “الأمن القومي الأمريكي”واضافت الصحيفة ان هذه الهجمات قد تكون على شكل زرع متفجرات في القطارات او انفاقها او تخريب شبكات السكة الحديد وامداداتها الكهربائية.
وكانت مصادر قريبة من الاجهزة الفرنسية لمكافحة الارهاب ذكرت انها لم تتلق معلومات عن اعتراض محادثة هاتفية او عن تهديد باعتداء على قطارات شبيهة بالمعلومات التي تحدثت عنها الصحيفة الالمانية.
والاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الالمانية ينس تشكي في المؤتمر الصحافي الدوري للحكومة الالمانية ان ثمة دائما معلومات منتشرة من هذا النوع “ونحن نجري تحقيقا”.
واضاف “اننا نعرف ان المانيا مثل البلدان الغربية الاخرى مستهدفة من قبل مجموعات اسلامية متطرفة”، لافتا الى ان “تدابيرنا الامنية مشددة ولم نقرر حتى الان رفعها”.
وذكر مسؤول فرنسي ان “الاجهزة الفرنسية لم تتلق تهديدا يستهدف تحديدا فرنسا، لكن ثمة ما يدعو الى القلق لشمال اوروبا كله”. واضاف “صدر التحذير قبل نحو اسبوعين. وبالنتيجة، تم تشديد تدابير المراقبة على السكك الحديد بما في ذلك في فرنسا، من خلال زيادة عناصر الشرطة في اطار خطة فيجيبيرات على المستوى الاحمر”.
وردا على اسئلة وكالة فرانس برس، لم تشأ وزارة الداخلية البريطانية الادلاء بتعليق. واكدت وزارة الداخلية النمسوية “ان لا اساس للمخاوف”. واضافت ان السلطات على اتصال بنظيراتها في دول مجاورة لكنها لم تتخذ اجراءات امنية محددة بخصوص القطارات او المحطات.
لكن هيئة السكك الحديد التشيكية اعلنت تعزيز الامن بعد تقرير بيلد.