مصر ، 29 يوليو، عبد الرازق الطيب، أخبار الآن –اكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي لدى اجتماعه صباح اليوم  بوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، اهمية المصالحة في بلاده ومشاركة الجميع في تنفيذ خريطة الطريق التي اعلنت اثر الاطاحة بمحمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ان فهمي عرض خلال الاجتماع تطورات المشهد الداخلي في مصر واهمية تحقيق المصالحة ، مع تاكيد الاهمية البالغة لنبذ العنف ووقف أعمال التحريض.
وااضاف المصدر نفسه ان الوزير بحث مع اشتون عددا من القضايا خصوصا ازمة سوريا وتطورات الوضع في حوض النيل وسد النهضة.
تواصل كاترين آشتون الاثنين لقاءاتها مع المسؤولين والاطراف الفاعلة وسط ازمة سياسية تقترب من اسبوعها الرابع وتتخللها اشتباكات دامية دون ان تلوح بارقة امل في حلها وسط اصرار السلطات على المضي في “خارطة المستقبل” وطي صفحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي في مقابل اصرار الاخوان على عودة “الرئيس الشرعي” والدعوة الى مزيد من التظاهرات.
ودعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” الذي  اسسه الاخوان المسلمون اثر الاطاحة بمرسي في الثالث من تموز/يوليو، في بيان الاثنين انصاره الى تنظيم مسيرات تتوجه الى مديريات الامن في المحافظات مساء اليوم والى تظاهرة “مليونية” الثلاثاء. وقال بيان التحالف الاسلامي انه سيتم تنظيم مسيرات الى مديريات الامن في محافظات مصر مساء الاثنين “لادانة (…) اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين من قبل الداخلية”.  كما دعا البيان المصريين الى “النزول للشوارع والميادين” غدا الثلاثاء “من اجل استرداد الحرية والكرامة التي سلبها الانقلاب (..) ومن اجل حق الشهداء الذين اغتالتهم رصاصات الانقلاب”. وقال البيان انه سيتم الاعلان لاحقا عن مكان تظاهرة الثلاثاء. واعلن التحالف عن اقامة سرادق عزاء في مدينة نصر (شمال شرق القاهرة) لمدة ثلاثة ايام لضحايا واقعة طريق النصر فجر السبت التي قتل فيها 72 من انصار مرسي في اشتباكات مع قوات الامن.
وكان مجلس الدفاع الوطني المصري حذر انصار مرسي الاسلاميين المعتصمين في القاهرة من انه سيتم اتخاذ “اجراءات حاسمة وحازمة” اذا تجاوزوا “حقوقهم في التعبير السلمي عن الرأي”.            
واكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي لدى اجتماعه صباح الاثنين مع كاثرين اشتون، على اهمية “المصالحة” في بلاده ومشاركة الجميع في “تنفيذ خريطة الطريق” التي اعلنت اثر الاطاحة بمرسي في الثالث من تموز/يوليو.