طلب المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركي ادوارد سنودن العالق منذ ثلاثة اسابيع في مطار موسكو، رسميا اليوم اللجوء السياسي المؤقت في روسيا كما اعلن محاميه الروسي اناتولي كوتشيرينا . وقال المحامي وهو عضو هيئة استشارية مقربة من الكرملين بعدما التقى سنودن في مطار موسكو قال انه  تم ارسال الطلب الى السلطات الروسية.

وصرح كوتشيرينا بعد اجتماعه مع سنودن في وقت سابق من الثلاثاء “لقد غادرته للتو”.             
وشارك كوتشيرينا في الاجتماع بين سنودن ونشطاء حقوقيين ونواب موالين للكرملين في المطار الاسبوع الماضي وقال ان سنودن اتصل به للتشاور بعد ذلك الاجتماع.              
واضاف في وقت سابق من الثلاثاء  “انه يتشاور معي بشكل نشط .. وبعد الاجتماع (الاسبوع الماضي) بقينا على اتصال بشكل مستمر”.              
وقال انه يساعد سنودن من خلال شرح تعقيدات القانون الروسي والاختلافات بين وضع اللجوء ووضع اللجوء السياسي واللجوء المؤقت. اتهم الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بما سماه حبس عميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن في موسكو، مؤكدا أنه سيغادر روسيا حالما يستطيع ذلك.

واتهم بوتين واشنطن بمنع سنودن من مغادرة روسيا بعد وصوله إليها من هونغ كونغ في 23 يونيو/حزيران الماضي، وأضاف أنه وصل إلى روسيا من دون دعوة، بل كان مسافرا ترانزيت إلى دول أخرى.

وأضاف الرئيس الروسي -في أول تصريحات علنية له منذ استدعى سنودن عددا من نشطاء ومحامي حقوق الإنسان لاجتماع الجمعة الماضي في مطار شيريميتييفو بموسكو- أنه ما أن أصبح سنودن في الجو، حتى أصبح ذلك معروفا، وقد منعه الأميركيون من أخذ أي رحلة أخرى.
وتابع “لقد أخافوا جميع الدول الأخرى، بحيث لم يعد أحد راغبا في استقباله، وبالتالي جعلوه محتجزا في أراضينا”، حسبما نقلت عنه وكالات الأنباء.